Friday 03/01/2014 Issue 15072 الجمعة 02 ربيع الأول 1435 العدد

قصة قصيرة

طرد بريدي

في المكان الذي اعتاد أن يجلس فيه متأملاً بعض الصور التي التقطها في الصيف الماضي، طالما وقف هنا يجتر الذكريات، من هذا المرتفع البسيط ظل يرقب المارة، صور مكررة لوجوه مل النظر إليها، الأشباح نفسها التي تغدو وتجيء، الأبواق المزعجة تعود كصدى تدق في رأسه عشرات من مسامير الملل.

وهن ذات النساء البدينات اللاتي يترجرجن يمنة ويسرة كبالون ملئت بالماء، أكوام النفايات فقط توحي بالجديد كل يوم، حتى اليوم صورة طبق الأصل من الأمس؛ إذ لا وشاية تذيب هذه الرتابة، ملَّ النظر إلى صندوقه البريدي.

منذ مدة وهو مطبق فمه على الخواء، جدد دفع رسومه للمرة الثالثة بلا جدوى، كانت لا تصل إليه سوى فواتير الشركات الخدمية، صب جام غضبه على موظفي البريد، وصمهم بالخيانة وغياب الضمير، كيف أن رسائل أصدقائه تكاد تكون يومية، ولا تكف صناديقهم عن الحديث.

لماذا ظل صندوقه يمارس الخرس طوال هذه المدة، لكنه أخيراً نطق! ظرف بريدي يبدو أنه إشعار بضرورة مراجعة المكتب المركزي للبريد بالمدينة.

هل هو إشعار جديد يطالبه بدفع الرسوم؟ فض المظروف، وتأكد بأن هناك طرداً بريدياً يخصه، طوال مسافة الطريق وهو يحدث نفسه عن هذا الطرد.

ليس ثمة ما يؤكد توجُّه طرد إليه، ربما أخطأ الطريق كما ظلت الرسائل تطيش عن صندوقه دائماً، كان أول طرد بريدي في حياته.. يذكر تماماً أنه لم يتلق أي رسالة بهذا الحجم. قرأ العنوان، وتذكر آخر زيارة قام بها إلى ذلك القطر العربي الجميل. فتح الصندوق ليفاجأ بدمية (دب)، علقت بعنقها قلادة على شكل قلب أحمر، وكتب عليه عبارات حب أحمر.. خجل أن يستعين بأحد الموظفين ليفسر له معنى تلك العبارة، وهو المتحذلق دوماً بنثر بعض من كلمات هذه اللغة واستخدامها حتى فيما لا يتناسب مع الزمان أو المكان أو الحدث.

صورة أحد الزعماء العرب المدموغة على طابعها أكدت له جهة القدوم، غير أنه بات في حيرة من أمر هذه الحروف، وما الذي يرمز له هذا الدب؟

هل كانت تسخر منه هذه الرسالة؟ ما الذي يمكن أن يربط بين القلب والدمية؟ لا يذكر أبداً أنه حين كان هناك أنه تمنى دباً، هل كانت إشارة عن شكله البدين؟ ربما أراد هذا البغيض أو تلك البغيضة أن يسخر منه، وهو الذي كان معتداً برجولته، ولم يكن يخشى أضواء الغرف الخافتة. زاد ضجره، وتسربت إلى داخله شكوك حيال مقصد هذا المرسل. وقف أمام مرآته يحملق في ذلك الماثل أمامه، وأخذ يردد.. دب.. دب..

هل كان هو المعني بهذا المسخ الصامت؟ امتلأ غيظاً، ورفع عن قلمه الغطاء ليحرر ردًّا على تلك الرسالة، وشكا فيها أنه مهما يكن من أمر هذا الدب وتلك الكلمات فإنه لن يقبل بتكرار مثل ذلك، ولن يكون في هذا العمر ممتناً وسعيداً للاحتفاء بتلك اللعبة السخيفة.

انتظر أسبوعين كاملين يترقب، كان له ذلك، وصلت رسالة تحمل العنوان السابق نفسه، ظرف جميل وخفيف، فتح الرسالة ولم يجد سوى خمس كلمات قرأها بغيظ أكبر: بكل أسف أنت فعلاً دب!!

- علي ناصر الحمادي