Friday 03/01/2014 Issue 15072 الجمعة 02 ربيع الأول 1435 العدد

الأمير سلطان بن سلمان يصدر قرارًا بإعادة تشكيل اللجنة الاستشارية للإرشاد السياحي

الجزيرة - واس:

أصدر صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، قراراً بإعادة تشكيل اللجنة الاستشارية للإرشاد السياحي في المملكة ، نظرًا لانتهاء الفترة النظامية للتشكيل السابق للجنة. وأوضحت الهيئة العامة للسياحة والآثار، أن القرار يأتي من واقع التوجه الذي تنتهجه الهيئة ، في اعتبار القطاع الخاص شريكًا رئيسيًا في تطوير وتحسين الخدمات المقدمة ، وتهيئة البيئة المناسبة لنمو أي نشاط سياحي .

وتهدف اللجنة إلى الإسهام في إيجاد بيئة إيجابية لتنمية مستدامة لمهنة الإرشاد السياحي، وترغيب الشباب السعودي في الانضمام لهذا النشاط من خلال التأهيل والتحفيز، والعمل على رفع جودة الخدمات المقدمة من المرشدين السياحيين، وبحث المشكلات التي تعترض تحقيق مصلحة المرشدين السياحيين واقتراح الحلول المناسبة لها ومناقشتها مع الجهات المعنية. وبينت الهيئة أنه سيكون للجنة دور في المشاركة في تطوير معايير ممارسة مهنة الإرشاد السياحي، والمشاركة في تطوير معايير وإجراءات الترخيص للمرشدين السياحيين ومتابعتهم وتقييم أدائهم، واقتراح الحوافز وأساليب الدعم الفني والمالي والإداري لنمو نشاط الإرشاد السياحي، وتقديم المشورة الفنية للمرشدين السياحيين والجهات ذات العلاقة فيما يتعلق بممارسة هذا النشاط، والمشاركة في جمع وإعداد الدراسات والبحوث ونشر المعلومات المتعلقة بمهنة الإرشاد السياحي في المملكة.

وقامت الهيئة العامة للسياحة بتشكيل اللجنة في سياق اهتمام الهيئة بالتنسيق والتعاون الدائم مع جميع الأطراف ذات العلاقة في أي نشاط تشرف عليه، وعدم الانفراد بالرأي، أو سن اقتراح الأنظمة والضوابط دون إشراك ذوي العلاقة سواء كانوا من القطاعات الحكومية أو الخاصة، أو الأفراد.

وتضم اللجنة 10 مرشدين سياحيين مرخصين من الهيئة هم: سطام بن أحمد البلوي ، وعلي بن ناصر الخليوي ، وأحمد بن عطية المالكي ، وعبد الرحمن محمد السعيد ، وعيسى بن محمد العيسى ، ومحمد بن عبد الله جمعة ، وعبد المحسن بن أحمد السبيع ، وعبدالعزيز بن عامر السنوسي ، وفريح بن خليف المهنا ، وأحمد بن إبراهيم الفاضل ، مع وجود ثلاثة مراقبين من الهيئة ويستمر عمل اللجنة لمدة سنة .

موضوعات أخرى