Friday 03/01/2014 Issue 15072 الجمعة 02 ربيع الأول 1435 العدد

في إطار الشراكة المجتمعية بين أرامكو ووحدة تطوير التعليم:

تعليم الرس ينفذ برنامج (أتألق) لدعم إبداع الطلاب

الرس - منصور الحمود / تصوير - محمد البطاح:

في إطار الشراكة المجتمعية بين شركة أرامكو وشركة (تطوير) للخدمات التعليمية ممثلة في وحدة تطوير المدارس حظيت إدارة التربية والتعليم في محافظة الرس بإقامة برنامج أتألق في مدارسها (م. عثمان بن عفان، م العباس، م الشيخ عبد العزيز بن باز).

وبرنامج أتألق هو أحد البرامج التي تنفذها شركة أرامكو دعما للتعليم في المملكة العربية السعودية وهو برنامج يهدف لإلهام الطلاب والطالبات في المجالات العلمية عن طريق التجارب والأبحاث الشيقة؛ ليعيش الطالب أو الطالبة عشرين ساعة تعليمية ممتعة في أسبوع، ولقد صمم بعناية ليكون ملهماً ومحفزاً على الإبداع والابتكار والتألق في المجالات العلمية والعملية المتنوعة.

وقد اختتم برنامج أتألق على شرف مدير التربية والتعليم الأستاذ خليفة بن صالح المسعود، ومدير شؤون أرامكو بالمنطقة الوسطى الأستاذ عبد الله بن عيسى العيسى والوفد المرافق له وذلك في احتفال أقيم في متوسطة الشيخ عبدالعزيز بن باز. وقد تخلل هذا الاحتفال كلمة لمدير المدرسة المستضيفة الأستاذ سليمان بن صالح القثامي رحب فيها بالحضور، وكلمة لمدير وحدة تطوير المدارس الأستاذ إبراهيم بن صالح العايد شكر فيها الشركة على جهودها وعلى ما تقدمه من دعم لمسيرة التعليم في المملكة كما شكر فيها المدارس التي نفذ فيها البرنامج، ثم كلمة لأعضاء برنامج أتألق بعثوا فيها رسالة شكر لإدارة التربية والتعليم في محافظة الرس وللمدارس التي استضافت البرنامج ثم بعد ذلك كلمة للطلاب المشاركين في البرنامج وبعدها بدأ الطلاب في استعراض مشاريعهم ونتائج تجاربهم حيث كانت محل إعجاب من الجميع مسؤولين وطلابا ومعلمين, وبعدها تم تكريم المتعاونين وتسليم شهادات الدورة للمشاركين، كما كرمت إدارة التربية والتعليم ممثلة بسعادة مديرها شركة أرامكو بدرع تذكاري تسلمه الأستاذ عبدالله العيسى.

وقبل مغادرة وفد شركة أرامكو الرس قاموا بزيارة إلى النادي العلمي التابع لإدارة التربية والتعليم اطلعوا فيها على تجهيزات النادي.

وفي نهاية الزيارة قدم مدير التربية والتعليم وافر شكره وامتنانه لجهود شركة أرامكو آملا منهم استمرار دعم الشركة للعلم والمعرفة في هذا البلد.

وقد تحدث الأستاذ عبد الله بن عيسى العيسى مدير شؤون أرامكو في المنطقة الوسطى قائلا: إنه وحتى انتهاء الفصل الدراسي الأول على مدى ثلاثة عشر أسبوعاً استفاد أكثر من ألفي طالب وطالبة من دورات البرنامج والتي تشمل تجارب علمية في إنشاء المباني، تصميم الجسور، أجهزة استشعار الطاقة وتوليد الكهرباء واستكشاف أسرار الشفرة الوراثية من أجل التعرف على علم الوراثة وكيفية استخدامه في حل الأسئلة في مجال الطب والطب الشرعي.

وأضاف أن هدف البرنامج تدريب 10 آلاف طالب وطالبة من طلاب وطالبات المدارس في الصف الثالث المتوسط والأول ثانوي في 100 مدرسة بمنطقة القصيم، وذلك بتقديم دورات صممت بعناية كي تكون ملهمة ومحفزة على الإبداع والابتكار والتألق في المجالات العلمية المتنوعة، حيث تتمحور المواضيع العلمية التي سيتعرّف عليها الطلاب خلال دورة هذا الفصل الدراسي حول مصادر الطاقة في تجربة طاقة للعالم, وعالم الروبوت والبرمجة في تجربة المدينة المثالية, على أن يتعلم المشاركون في الفصل الدراسي الثاني أسرار الحمض النووي في تجربة كشف شفرة الحياة, وخبايا الهندسة المعمارية في تجربة جسور, لافتًا إلى أن البرنامج اختتم أنشطته في كل من مدرسة ابن باز للبنين والمتوسطة السادسة للبنات في مدينة الرس، وذلك من خلال استعراض المشاريع والأعمال التي قدمها المشاركون على المسرح، والتي امتازت باستعراض مهارات وقدرات عُززت خلال البرنامج والعمل الجماعي والفكر الابتكاري الذي تعلمه المشاركون.