Sunday 05/01/2014 Issue 15074 الأحد 04 ربيع الأول 1435 العدد

حذر من التكور في المنزل بجوار إناء الزنجبيل

... ومتخصص في صحة المجتمع: كافحوا موجات البرد برياضة المشي

الجزيرة - عبدالله الفهيد:

وجه الدكتور صالح بن سعد الأنصاري أستاذ مساعد في طب الاسرة والمجتمع والمشرف العام على مركز تعزيز الصحة الدعوة لمكافحة البرد بممارسة الرياضة والحذر من البقاء في المنزل، قائلا «ثبت علمياً أن استمرار النشاط البدني في الشتاء لا يزيد احتمالات الإصابة بنزلات البرد، بل على العكس، فالنشاط البدني يرفع مناعة الإنسان، وذلك من خلال زيادة إنتاج كريات الدم البيضاء المعنية بالمناعة ضد الفيروسات، فقد ثبت أن المشي السريع لنصف ساعة يومياً يقلل احتمال نزلات البرد بنسبة 30%، كما أنه يقلل من أعراض نزلات البرد في حال حدوثها.

ومن المعلوم أن أجدادنا لم يكونوا يتجنبون النشاط والحركة خارج المنزل وقت الشتاء. ومع ذلك فينصح بعدم الانتقال المفاجئ من مكان بارد إلى مكان حار أو العكس بصورة مفاجئة. وأشار الدكتور الأنصاري إلى أن «خصوصية المشي في الشتاء تسهم بإذن الله تعالى في أن يحرق الإنسان سعرات أكثر بسبب الحاجة إلى حرق سعرات من أجل التدفئة، كذلك نحن نحتاج المشي والنشاط البدني في الشتاء بشكل أكثر لأسباب نفسية. فقد ثبت للرياضة أثراً إيجابياً في الوقاية من المشكلات النفسية التي تتزايد أعراضها في الشتاء مثل الاكتئاب، كما أن القدرة على الاستمرار في النشاط البدني صيفاً وشتاءً يجعلنا نتواءم مع الطبيعة مع تباين ظروفها».

وقدم طبيب الاسرة والمجتمع والمشرف العام على مركز تعزيز الصحة أهم النصائح لجعل المشي شتاء خبرة ناجحة ومفيدة، ومنها تجنب التعرض المفاجئ للهواء البارد عن الخروج من البيت أو السيارة، نحتاج البطء في البدء لرفع حرارة العضلات بالتدرج لأنها تكون باردة نسبياً في الشتاء، لبس ملابس الشتاء على طبقات بحيث يمكن نزعها مع ارتفاع درجة حرارة الجسم أو حرارة الجو، وجود لبس أو غطاء مشمع يمنع مرور الماء عند الحاجة في حال نزول المطر، لبس قفاز وغطاء للرأس والأذنين حسب الحاجة.