Monday 06/01/2014 Issue 15075 الأثنين 05 ربيع الأول 1435 العدد

الأمطار تسقي ثرى المملكة وتعد -إن شاء الله- بالربيع

الجزيرة - المناطق:

عمت الأمطار الغزيرة يوم أمس مناطق المملكة كافة لتسقي الثرى وتعد بربيع مزهر بإذن الله.

حيث هطلت أمطار غزيرة على منطقة القصيم شملت مدينة بريدة والمحافظات المجاورة والمراكز وزخات من البرد التي اكتست الارض غرب منطقة القصيم في محافظة البدائع وذلك من مساء يوم السبت وحتى يوم الأحد وتراوحت الأمطار بين غزيرة ومتوسطة.

شملت الأمطار مدينة بريدة ومحافظات عنيزة، والبدائع، والمذنب، والنبهانية ومركز الربيعية، والدليمية، ورياض الخبراء، والعمار، والقرين.

جعلها الله أمطار خير وبركة، وعم بنفعها أرجاء البلاد.

من جانبه أوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة القصيم العقيد إبراهيم أباالخيل أن فرق الدفاع المدني في حالة استعداد تام لمباشرة الحوادث الناتجة عن تلك الأمطار.

مؤكداً أن فرق الدفاع باشرت بعض الحوادث البسيطة التي تمثلت في احتجاز بعض المركبات حيث تم إخراجها وتسليمها لأصحابها, كما حذر العقيد أباالخيل من التهاون بالأرواح والممتلكات من خلال الاقتراب من مواقع الخطر كالأودية والشعاب.

وفي رفحاء هطلت أمس أمطار غزيرة على محافظة رفحاء والقرى والهجر التابعة لها في منطقة الحدود الشمالية سالت على إثرها الأودية والشعاب. وشملت الأمطار شعبة نصاب وروضة هباس والخشيبي وأم رضمة وطلعة التمياط ولوقة ولينة وأعيوج لينة والمناشبي وهجرة زبالا والقصوريات وأبو صور والعجرمية. وشهد طول امتداد الطريق الدولي منذ ساعات الفجر الأولى وحتى هذه اللحظات ضباباً كثيفاً يحد من درجة الرؤية، وذلك بسبب الأمطار التي هطلت ليلة البارحة وفجر أمس. من جهتها حذرت المديرية العامة للدفاع المدني في منطقة الحدود الشمالية المواطنين من الأودية والشعاب وتجمعات المياه او الاقتراب منها، واتباع تعليمات وإرشادات الدفاع المدني.

وأدت صباح اليوم موجه من الضباب الكثيف على حائل إلى حجب الرؤية الأفقية وقلل حركة السير داخل وخارج المدينة مما أدى إلى هدوء الحركة في شوارع حائل الرئيسية لبعض الوقت، وأعاقت وصول عدد من المعلمين والمعلمات لمدارسهم في الهجر والقرى، فيما أعلن الدفاع المدني بعدم استقرار في الطقس وتشير مواقع متابعة الأحوال الجوية إلى احتمال هطول أمطار على منطقة حائل بمشيئة الله تعالى خلال اليومين القادمين حيث دعت مديرية الدفاع المدني بمنطقة حائل الجميع إلى اتباع سبل السلامة في مثل هذه الظروف والمتغيرات الجوية وعدم المجازفة في قطع مجاري الأودية ومناطق تصريف السيول.

وهطلت أمطار غزيرة أمس وأول أمس على محافظة البكيرية وملأت المياه شوارع المحافظة ، وشملت هذه الأمطار المراكز و المناطق القريبة ، وكثفت بلدية البكيرية والدفاع المدني بالمحافظة الجهود على مدار اليومين الماضيين تحسبا لحدوث أي حالات طارئة ، جعلها الله سقيا خير وبركة وعم بنفعها أرجاء البلاد.

كما هطلت مساء أمس الأول وفجر أمس أمطار غزيرة على محافظة حفر الباطن شملت (القيصومة، السعيرة، الصداوي، الرقعي، الحماطيات . والحدود الشمالية الشرقية للمملكة، وأم رقيبة، والبطيحانية، وأم قليب، والجلت) سالت على إثرها الشعاب وتكونت بحيرات بمختلف شوارع المحافظة.

وكشف محلل تنبؤات الطقس والظواهر الطبيعية تركي الوايلي أن التنبؤات وفقاً لآخر تحديث تشير إلى استمرارها حتى اليوم الاثنين بعدها تستقر الأجواء ولكنها لن تكون متواصلة مشيرا أن بداية الأسبوع المقبل حالة عدم استقرار ثانية بمشيئة الله ومتوقع أن تؤثر على شمال وشمال شرق المملكة وتليها حالة ثالثة متوقع أن تكون قوية. وقال مدير مرور حفر الباطن المقدم ماطر الحميداني تواجد (15) دورية بالقرب من المدارس والميادين بمشاركة الدوريات الأمنية والدفاع المدني وتم إخراج (40) سيارة من تجمعات المياه وتنظيم حركة السير ولا توجد حوادث تذكر حتى الآن.

من جانبه حذر الدفاع المدني بحفر الباطن المواطنين والمقيمين من الخروج للبر خاصة مع استمرار موجة الأمطار مع وجود رياح نشطة.