Wednesday 08/01/2014 Issue 15077 الاربعاء 07 ربيع الأول 1435 العدد

مصر: اتفاقية لتنشيط التمويل العقاري وانتهاء تعديلات مواد صناديق الاستثمار

القاهرة - مكتب الجزيرة:

أقرت الهيئة العامة للرقابة المالية وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في مصر اتفاقاً بمقتضاه يتم تبني عدد من الإجراءات لتيسير ضمان حقوق شركات التمويل العقاري الراغبة في تمويل المواطنين لبناء أو شراء وحدات عقارية بالمدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية.

وقال شريف سامي رئيس هيئة الرقابة المالية، إن تفعيل الاتفاق يأتي ضمن عدد من المبادرات تسعى من خلالها الهيئة بالتعاون مع الوزارات المعنية لمضاعفة حجم التمويل العقاري في مصر بما يعود بالفائدة على الأفراد وعلى نشاط البناء والتطوير العقاري.

وأوضح أنه جار حالياً الانتهاء من تعديل قانون التمويل العقاري الصادر عام 2001 بما يوسع من نطاق الأنشطة التي يتضمنها ويحفظ حقوق الجهات الممولة ويمكن شريحة أكبر من الاستفادة من صندوق دعم التمويل العقاري.

وأضاف أنه تم الانتهاء من تعديلات على المواد الخاصة بصناديق الاستثمار العقاري بلائحة سوق المال بما يتيح رافدا إضافيا لتمويل الاستثمارات في هذا المجال.

وتضمنت البنود التي تم الاتفاق عليها مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة إمكانية التسجيل الجزئي وذلك عن جزء من المساحات الكبيرة المخصصة للمطورين العقاريين وبشرط أن يتم سداد كامل ثمن الجزء المطلوب تسجيله، فضلاً عن قبول هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التنازل عن التخصيص للممول – شركة تمويل عقاري أو بنك - إذا رغب في ذلك ضمانا للتمويل ويحل الممول محل المستثمر - العميل الراغب في الحصول على التمويل - في الالتزامات الناتجة عن التخصيص.

وفيما يتعلق بالأراضي ذات المساحات الصغيرة التي يتم تخصيصها بموجب خطاب أو إخطار تخصيص من الهيئة ويتم التعامل بشأنها بنظام التمويل العقاري فقد تم الاتفاق على السماح بتسجيلها بعد سداد كامل الثمن فقط دون اشتراط إثبات الجدية.

كما تم إدراج بند بالعقد الذي تحرره هيئة المجتمعات العمرانية مع المخصص له الأرض مؤداه التزامه في حالة بيع الوحدة- بنظام التمويل العقاري - التي تقام على الأرض المخصصة له بالتسجيل للمشترى في حالة سداده كامل الثمن ووفاءه بالتزاماته قبل المخصص له.