Wednesday 08/01/2014 Issue 15077 الاربعاء 07 ربيع الأول 1435 العدد

زعيمة المعارضة في بنغلادش تطالب بإجراء انتخابات جديدة  

دكا - أ ف ب:

طالبت زعيمة المعارضة في بنغلادش خالدة ضياء أمس الثلاثاء رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد بإجراء انتخابات تشريعية جديدة، واصفة الانتخابات التي جرت الأحد واكتسحها الحزب الحاكم بعدما قاطعتها المعارضة بـ«المهزلة».

وقاطعت المعارضة بقيادة الحزب القومي في بنغلادش الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد بعدما رفضت رئيسة الوزراء مطلب المعارضة بتشكيل حكومة حيادية للإشراف على العملية الانتخابية كما كان يحصل في المرات السابقة.

وكانت انتخابات الأحد الأعنف على الإطلاق في تاريخ البلاد مع سقوط 26 قتيلاً في أعمال شغب ومواجهات، إضافة إلى إحراق ونهب المئات من مراكز الاقتراع من قِبل أنصار المعارضة.

وقالت ضياء، زعيمة الحزب القومي في بنغلادش، في بيان: «أطالب الحكومة بإلغاء هذه الانتخابات المهزلة، وبالاستقالة، وبالتوصل إلى اتفاق (مع المعارضة) لتنظيم انتخابات حرة وحيادية ونزيهة، تشرف عليها حكومة حيادية».

وأضافت ضياء الموضوعة منذ أسبوعين قيد الإقامة الجبرية في منزلها بأن «الانتخابات الفضيحة التي جرت في 5 كانون الثاني/ يناير لم تظهر انعدام ثقة الشعب بالحكومة فحسب وإنما أظهرت كذلك أن تنظيم انتخابات حرة وحيادية ونزيهة وسلمية، يقبل عليها الناخبون، لا يمكن أن يحصل من دون حكومة حيادية ولجنة انتخابية مستقلة».

ومنذ الاثنين تتزايد الضغوط على رئيسة الوزراء لإجراء انتخابات جديدة. وكان أبرز هذه الضغوط من واشنطن التي أعربت عن «خيبة أملها»، مطالبة بانتخابات جديدة «ذات مصداقية».

موضوعات أخرى