Wednesday 08/01/2014 Issue 15077 الاربعاء 07 ربيع الأول 1435 العدد

274 قتيلاً في الساحة السورية منذ الجمعة بينهم مسلحون ومعارضون ومدنيون

شحن الدفعة الأولى من الأسلحة الكيماوية السورية للخارج

دمشق - بيروت - وكالات:

تماشياً مع الاتفاق الأمريكي - الروسي القاضي بتدمير الاسلحة الكيميائية السورية والذي جاء اثر تلويح امريكي بشن ضربة عسكرية ضد نظام الاسد اثر الهجوم الكيميائي قرب دمشق في اغسطس الماضي أكدت البعثة المشتركة للامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية أمس الثلاثاء إنه تم نقل الدفعة الأولى من العناصر الكيميائية السورية على متن سفينة الى المياه الدولية وذلك . وأكدت البعثة في بيان انه (تم نقل اول كمية من مواد كيميائية ذات اولوية من موقعين (في سوريا) إلى مرفأ اللاذقية(غرب) للتحقق منها، ومن ثم تم تحميلها على متن سفينة دنماركية في وقت لاحق مشيرة الى إن السفينة (غادرت مرفأ اللاذقية أمس الى المياه الدولية وستبقى في عرض البحر بانتظار وصول مواد كيميائية اضافية الى المرفأ). وحثت البعثة النظام السوري على مواصلة العمل الجدي لإتمام عملية إزالة المواد الكيميائية في أقرب وقت ممكن بطريقة آمنة وفي وقت ملائم). وحسب الخطة الموضوعة من المفترض أن تكون تمت إزالة كامل الترسانة الكيميائية السورية بحلول الثلاثين من يونيو المقبل. وتقضي الخطة بتجميع العناصر الكيميائية في مرفأ اللاذقية قبل نقلها الى ايطاليا ومن هناك الى متن سفينة امريكية ستقوم بتدمير العناصر في البحر.

ميدانيا، تواصلت المعارك العنيفة بين مقاتلي المعارضة السورية وجبهة النصرة من جهة وعناصرما يسمى (الدولة الاسلامية في العراق والشام من جهة أخرى في مناطق واسعة لا سيما في شمال سوريا ما أدى لمقتل274 شخصا على الاقل بينهم مدنيون بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان أمس. وأوضح المرصد إن القتلى هم (129مقاتلاً من كتائب إسلامية مقاتلة والكتائب المقاتلة خلال اشتباكات واستهداف سيارات للكتائب وتفجير سيارات مفخخة في ريفي إدلب (شمال غرب) وحماه (وسط) وفي حلب وريفها والرقة وريفها (شمال). يضاف الى هؤلاء (99 مقاتلاً من ما يسمى (الدولة الإسلامية في العراق والشام لقوا مصرعهم في اشتباكات بينهما بحلب وريفها وريف إدلب وريف حماه والرقة ومن بينهم34عنصراً من الدولة ومجموعةما يسمى (جند الاقصى) قتلوا على يد مقاتلين معارضين بعد اسرهم في منطقة جبل الزاوية في ادلب.

الى ذلك قضى في هذه المعارك (46) مواطناً مدنياً أعدم خمسة منهم على يد مقاتلي الدولة الإسلامية فيما استشهد البقية جراء إصابتهم بطلقات نارية خلال اشتباكات بين الطرفين بحسب المرصد.

إلى ذلك دعا زعيم جبهة النصرة التي تمثل تنظيم القاعدة في سوريا ابو محمد الجولاني الى وقف المعارك العنيفة بين مقاتلي المعارضة وما يسمى (الدولة الاسلامية في العراق والشام، كما أطلق مع ذلك مبادرة تتمثل في تشكيل لجنة شرعية تضم جميع الفصائل. وقال(هذا الحال المؤسف دفعنا لأن نقوم بمبادرة لانقاذ الساحة من الضياع وتتمثل بتشكيل لجنة شرعية من جميع الفصائل المعتبرة وبمرجح مستقل ويوقف اطلاق النار ويجري تبادل المحتجزين من كل الاطراف وتحظى الخطوط الامامية في قتال النظام بالاولوية الكبرى).

موضوعات أخرى