Thursday 09/01/2014 Issue 15078 الخميس 08 ربيع الأول 1435 العدد
09-01-2014

**عندما يسكت أهل الحق!**

** من المقولات التي تتخضب بمطر الصدق، وترتدي الحقيقة، مقولة للإمام علي بن طالب رضي الله عنه: ((حين سكت أهل الحق عن الباطل توهّم أهل الباطل أنهم على حق)).

ما أصدق هذه الكلمة!

لننقلها من التنظير إلى التطبيق على المستوى السياسي!

انظروا عندما سكتت الدول الكبرى عن جرائم بشار واكتفت - لمآرب في نفسها - بنزع سلاحه النووي، ظن بشار وحزبه أنهم على حق فعاثوا بأبناء وطنهم تشريداً وقتلاً، ولكن ليس بالكيماوي حتى لا تعتب عليهم الدولي الكبرى، ولكن بأسلحة لا تقل فتكاً عن الأولى، لقد توهّم أهل الباطل أنهم على حق فمارسوا باطلهم ووحشيتهم.

وتأمّلوا على المستوى الفكري عندما ينثر ويشيع بعض الكتّاب أفكاراً خاطئة ويصمت أصحاب الرأي الصحيح، فيتمادي منظّرو هذه الأفكار الخاطئة ويحسبون أنهم على حق، فيستمرون في نشر ظلاميات أفكارهم التي تهدم العقول والأوطان.

وأخيراً: عندما يتبع المسؤول هواه فيسكت حواريّوه ويصفِّق له تابعوه ويزينون له سوء عمله، فيتوهّم أنه على حق وأنّ ما يقوم به لا يأتيه الباطل فيسير في هذا الطريق فلا يثمر جهازه إنجازاً ولا يطرح موظفوه ثمراً.

=2=

** أجل :«الوردة تدل على البستان»**

** نحن نعتز بتراثنا سواء منه الفصيح أو الشعبي لكن ليس بالضرورة كل ما ورد وُدوّن فيه جميل، فهناك مرويات من أشعار وأمثلة وأقوال لا تملك شيئاً من الجمال مضموناً أو تعبيراً، لذا يفترض أن نختار الأجمل من هذا التراث ونعرض عما دون ذلك!

كاتبنا المثير أحمد العرفج شدني عندما انتقد المثل المعروف والقبيح «البعرة تدل على البعير»، وهو حقيقة قول بعيد عن الذوق وقد وضع العرفج قولاً بديلاً وجميلاً «الوردة تدل على البستان»، وهناك العشرات من مثل هذه الأقوال والأمثال ولغتنا ثرية بمفرداتها، ولعل عزيزنا أحمد يقوم باستبدالها مثل قوله السابق الجميل، وهو المتمكن بقدرته التعبيرية واحتفائه بالتراث.

=3=

**الإيمان وعبق السكينة**

** في بعض الأحيان - لولا إيمانك بالله - تحس أنك تفقد توازنك الحياتي، عندما ترى أنك فقدت إنساناً غالياً في رحلة لن يعود منها.. ولكن يبقى (الإيمان بالحي الذي لا يموت) ركيزة الحياة التي تمتص آلام اللوعة، وتمسح - بسكينتها - آثار الشجن، وتعمر - مكانها - هرماً من الطمأنينة في أعماق النفوس المؤمنة.

يبقى الإيمان - وحده - وردة تنثر عبق سكينتها ما بين أوردة الإنسان وجوانحه.

=4=

** آخر الجداول **

* للشاعر عبدالله بن سليم الرشيد:-

( هكذا

كان في حضرته بدر وشمس

ولعينيه إلى الكوة إيماء وهمس

ساعة ثم اختفى الوقت، كأن البيت رمس

وهوت كف على ذكراه تغشاها بطمس

فتح الباب عسى عين غد ترنو

وإذ بالباب أمس)

Hamad.a.alkadi@gmail.com

فاكس: 4565576 **** تويتر @halkadi

مقالات أخرى للكاتب