Thursday 09/01/2014 Issue 15078 الخميس 08 ربيع الأول 1435 العدد

الاحتلال يعتقل 16 فلسطينياً في الضفة

الرئاسة الفلسطينية: إسرائيل تدمر الجهود الدافعة للسلام بالاستيطان

القدس - الجزيرة - بلال أبو دقة - رندة أحمد:

اعتقلت قوّات من جيش الاحتلال الصهيوني فجر أمس الأربعاء 16 فلسطينيًا، بينهم فتى لم يتجاوز الخامسة عشرة من عمره في مداهمات نفّذتها في أنحاء متفرقة من مدن الضّفة الغربية المحتلة.. وأعلن جيش الاحتلال اعتقال 16 فلسطينياً بدعوى أنّهم مطلوبون لأجهزته الأمنية، مشيرًا إلى تحويلهم للجهات الأمنية المختصّة للتحقيق معهم.. وعلمت الجزيرة أن قوات الاحتلال اعتقلت في الساعات الأولى من فجر أمس الأسير الفلسطيني المحرر «فتحي ستيتيه» خلال مداهمة وتفتيش منزله في البلدة القديمة من مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، والعبث بمحتوياته ثم اقتادته إلى جهة مجهولة.. كما واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الأربعاء الفتى الفلسطيني أحمد عوض صويص من مدينة بيت لحم بعد أن اقتحمت منزل عائلته في منطقة شارع الصف وسط المدينة.

وفي الشأن السياسي، أدان الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، قرار إسرائيل بناء 272 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، وتصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو حول معارضته إخلاء البؤر الاستيطانية التي تقع خارج الكتل الاستيطانية مثل الخليل وبيت إيل. وقال أبو ردينة في تصريح نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية: كلما تكثفت جهود وزير الخارجية الأميركية جون كيري لدفع عملية السلام إلى الأمام سعت إسرائيل إلى تدمير تلك الجهود عبر قراراتها ومواصلتها عمليات الاستيطان.

وكان نتنياهو قال في وقت سابق في اجتماع كتلة حزبه «الليكود» في الكنيست الإسرائيلي: «إنه يعارض إخلاء البؤر الاستيطانية التي تقع خارج الكتل الاستيطانية مثل الخليل وبيت إيل، ولن يوافق على التنازل عن المستوطنات، وإن مناطق الضفة الغربية هي «مناطق الوطن»، حسب قوله. يُذكر أن منظمة السلام الآن الإسرائيلية المناهضة للاستيطان، كشفت عن أن الحكومة الإسرائيلية وافقت على مشروع بناء 272 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، وأعلنت عن تسويق 380 وحدة استيطانية في القدس المحتلة، عشية مغادرة وزير الخارجية الأميركية جون كيري.

إلى ذلك، نفى وزير الأسرى الفلسطيني عيسى قراقع الأنباء التي تداولتها بعض وسائل الإعلام حول قيام سلطات الاحتلال بعزل النائب البرلماني في حركة فتح الأسير في سجون الاحتلال، القائد مروان البرغوثي.. وأضاف قراقع أن محامي الوزارة زار الأسير البرغوثي في سجن النقب الصحراوي، نافياً ما تداولته بعض وسائل الإعلام عن عزله.

في غضون ذلك، أضرم مستوطنون متطرفون صهاينة فجر أمس الأربعاء النار في مركبتين بقرية مادما جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية.. وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس بأن مستوطنين هاجموا القرية، واعتدوا على ممتلكات المواطنين، وأضرموا النار بمركبتين وكتبوا شعارات تهديد وتحريض ضد العرب.

كما وأصيب 15 فلسطينياً بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمخيم العروب شمال مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وفي سياق متصل، أفادت صحيفة هآرتس العبرية أمس الأربعاء، بأن صندوق التقاعد الهولندي «pggm» قرر سحب أمواله من البنوك الإسرائيلية ومقاطعتها بسبب فتح فروع لها في المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وتمويلها. وأوضحت الصحيفة العبرية، أنه تم سحب ملايين من عملة «اليورو» من البنوك الإسرائيلية، الأمر الذي مس بها مالياً ومعنوياً.

موضوعات أخرى