Thursday 09/01/2014 Issue 15078 الخميس 08 ربيع الأول 1435 العدد

حالة جوية مطيرة على أجواء المملكة تستمر 72 ساعة

الجزيرة - سلطان المواش:

أوضح الأستاذ عبدالعزيز الحصيني المهتم بشؤون الطقس والأمطار وعضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة أن النماذج العددية للطقس تشير إلي توقع أن تتعرض أجزاء من المملكة لحالة جوية مطيرة بإذن الله بدءا من اليوم الخميس.

وتوقع أن تتشكل السحب على ارتفاعات مختلفة بعضها رعدي ممطر تشمل أجزاء من المناطق التالية: منطقة مكة المكرمة والسواحل من جدة إلى جازان, وشمال المدينة وجنوب شرقها والحدود الشمالية وحائل والجوف وتبوك والمرتفعات الغربية والجنوبية الغربية (الباحة عسير جازان) ثم أجزاء من منطقة القصيم والرياض ثم المنطقة الشرقية إن شاء الله مع فرصة تساقط الثلوج على مرتفعات تبوك وأقصى شمال الحدود الشمالية.

ووفق الحصيني فإنه من المتوقع - بمشيئة الله - أن تكون الأمطار من مكان إلى آخر من خفيفة إلى شبه غزيرة، وقد تكون غزيرة جداً من على أجزاء من منطقة مكة المكرمة خاصة من جنوب جدة مرورا بمكة والليث والطائف وشمال المملكة لذا ينبغي الابتعاد عن الأودية في المناطق المذكورة (ولعل الواقع أفضل إن شاء الله) يصاحب ذلك نشاط للرياح المثيرة للأتربة.

ولفت إلى أن حركة الرياح من المتوقع نشاط الرياح الجمعة والسبت نشاط واضح على عموم الشمالية والشمالية الشرقية وأجزاء من الوسطى والغربية نأمل من المسافرين أخذ الحذر بين طرقها، هذه التوقعات الخطأ فيها وارد والله أعلم.

وقال إنه من المتوقع بإذن الله استمرار للأجواء الباردة على معظم أجزاء المملكة يستثنى من ذلك ما بين مكة وجازان حيث إنه لازال للبرد بقية حيث المتبقي منه تقريبا الشبط وتشتهر بشدة بردها متى ما تسرب هواء قطبي أو سيبيري إلى المملكة فإنه من المتوقع أن يتشكل صقيع خاصه على الأجزاء من الشمالية والشمالية الغربية والوسطى وشمال الشرقية ثم يليه العقارب التي يكون فيه برد وخاصة في النجمين الأولين ثم بعد ذلك يأخذ الجو بالدفء والاعتدال يخالطه أيام باردة إن شاء الله.