Thursday 09/01/2014 Issue 15078 الخميس 08 ربيع الأول 1435 العدد

«جرافيتي» يتصدر ترشيحات جوائز «بافتا» البريطانية

لندن - (د ب ا):

أعلن كلٌّ من الممثل لوك إيفانز والممثلة هيلين مكروري صباح أمس عن قائمة المرشحين للحصول على جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (بافتا)، وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية إن فيلم «جرافيتي» قد نال أكثر عدد من الترشيحات، بلغ 11 ترشيحاً.

ورشحت نجمة الفيلم ساندرا بولوك للحصول على جائزة أفضل ممثلة، وبطل الفيلم جورج كلوني للحصول على جائزة أفضل ممثل، كما رشح الفيلم للحصول على جائزة أفضل فيلم، وأفضل فيلم بريطاني، وأفضل مخرج للمخرج ألفونسو كوارون، وأفضل نص أصلي، وأفضل موسيقى أصلية، وأفضل مونتاج، وأفضل صوت ومؤثرات بصرية.

وحصل فيلما «12 يرز آيه سليف» و «أمريكان هاسل» على عشرة ترشيحات، لكل منهما يليهما فيلم «كابتن فيليبس» بتسعة ترشيحات.

وأفادت الصحيفة بأن فيلمي «بهايند ذا سانديلابرا» و «سيفيج مستر بانكس» حصلا على خمسة ترشيحات لكل منهما، وحصل كل من أفلام فيلومينا، وراش، وذا وولف أوف وول ستريت على أربعة ترشيحات لكل فيلم، ورشح كل من أفلام بلو جاسمين، وذا جريت جاتسبي، و إنسايد لليون دافيس و نيبراسكا لثلاث جوائز لكل منها.

كما حصل جزءا فيلم ذا هوبيت الأخيرين على ترشيحين لكل منهما، ورشح فيلم «عبد لمدة 12 عاماً» للحصول على جائزة أفضل فيلم، وأفضل مخرج للمخرج ستيف ماكوين، أفضل نص مقتبس، وأفضل موسيقى أصلية، وأفضل مونتاج، وأفضل تصميم إنتاج.

كما رشح بطل الفيلم شيواتال إيجيوفور لجائزة أفضل ممثل، والممثل مايكل فاسبندر لجائزة أفضل ممثل مساعد، والممثلة لوبيتا نيونج لجائزة أفضل ممثلة مساعدة، كما حصل فيلم «أمريكان هاسل» على ترشيحات لجائزة أفضل فيلم، وأفضل مخرج للمخرج ديفيد أو راسل، وأفضل نص أصلي، وأفضل تصميم إنتاج، وأفضل تصميم ملابس ومكياج، وأضافت الصحيفة أن بطل الفيلم كريستيان بيل رشح لجائزة أفضل ممثل رئيسي، والممثلة آيمي آدامز لجائزة أفضل ممثلة رئيسية، في حين رشح الممثل برادلي كوبر وجينفر لورانس لجائزتي أفضل ممثل مساعد وأفضل ممثلة مساعدة.

كما حصل فيلم كابتن فيليس على ترشيحات في فئات أفضل فيلم، وأفضل مخرج للمخرج بول جرينجراس، وأفضل نص مقتبس، وأفضل موسيقى أصلية، وأفضل مونتاج، وأفضل صوت، كما رشح بطل الفيلم توم هانكس لجائزة أفضل ممثل رئيسي والممثل الصومالي بركات عبدي لجائزة أفضل ممثل مساعد.

كما رشح فيلم «فيلومينا» لجائزة أفضل فيلم بالإضافة إلى أفضل فيلم بريطاني، وأفضل نص مقتبس، وأفضل ممثلة رئيسية لجودي دنيش، وحصل فيلم «بهايند ذا سانديلابرا» على ترشيحات لجائزة أفضل نص مقتبس، وأفضل تصميم إنتاج، وأفضل ملابس ومكياج.

كما رشح بطل الفيلم مات ديمون لجائزة أفضل ممثل مساعد، ورشح فيلم سيفينج مستر بانكس لجائزة أفضل فيلم بريطاني، أفضل كاتب أو منتج أو مخرج جديد، وأفضل موسيقى أصلية، وأفضل ملابس، ورشحت بطلة الفيلم إيما تومسون لجائزة أفضل ممثلة رئيسية، وضمت قائمة الأفلام المرشحة لجائزة أفضل فيلم بريطاني فيلم مانديلا: طريق طويل للحرية بالإضافة إلى أفلام جرافتي، فيلومينا، وسيفنج مستر بانكس، وذا سيلفش جاينت.

ورشح الممثل ليونارد دي كابريو بطل فيلم «وولف أوف وول ستريت» لجائزة أفضل ممثل رئيسي، كما حصل الفيلم على ترشيحات لجائزة أفضل مخرج لمارتن سكورسيزي، أفضل نص مقتبس.

وحصل فيلم «بلو جاسمين» على ثلاثة ترشيحات، أفضل ممثلة لكيت بلانشيت، وأفضل ممثلة مساعدة سالى هايكنز، وأفضل نصل أصلي للمخرج وودى آلان، وتشمل قائمة المرشحات لجائزة أفضل ممثلة مساعدة كلاً من جوليا روبرتس وأوبرا وينفري عن فيلمي أوجست: أوساج كاونتي وذا بوتلر، ومن المقرر أن يقام حفل توزيع الجوائز في 16 فبراير المقبل في لندن، ويقدم الحفل الممثل ستيفن فري.