Saturday 11/01/2014 Issue 15080 السبت 10 ربيع الأول 1435 العدد

استنفار أمني حول الميادين والمنشآت الحيوية تحسباً لتظاهرات الإخوان

الإخوان يعرضون مبادرة للمصالحة مع الجيش

القاهرة - الجزيرة:

كشف محمد أبو سمرة القيادي بالتحالف الوطني لدعم الشرعية أن التحالف سيتوجه بمبادرة صلح للمجلس العسكري.

وأكد أيو سمرة في تصريحات لموقع «المصريون» أن التحالف لن يتوجه بدعوته للفريق أول عبد الفتاح السيسي، مشددًا على أن التحالف سيخاطب المجلس العسكري لأنه يرى أن الجيش ليس ممثلاً في شخص وزير الدفاع متوقعًا أن تلقى المبادرة قبولاً لأن التحالف هو الذي كان يرفض محاولات الجيش للمصالحة خلال الفترة الماضية.

واعتبر أبو سمرة أن الجيش هو المؤسسة الوحيدة الباقية والقوية في البلاد، وعلى الجميع الحفاظ عليها.. وطالب القوى الإسلامية بالتنازل عن عودة مرسي في مقابل تنازل القوى المدنية عن إدارة البلاد حسب قوله.

وكان «الحزب الإسلامي» الذراع السياسية لـ «جماعة الجهاد» قد كشف عن مبادرة للخروج من الأزمة التي تشهدها مصر حالياً محذرًا من أن نفق 25 يناير القادم سيكون أكثر ظلامًا من الموجة التي تلت 30 يونيو الماضي. وتدعو المبادرة إلى انسحاب الجيش من المعادلة السياسية تماماً، وأن يقوم بما كان مفروض عليه في 30 يونيه الماضي وهو إجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وتتلخص بنود المبادرة في تشكيل مجلس رئاسي فوراً ولمدة شهر ويتكون من 3 أفراد على أن يضم المجلس شخصية ممثلة للتيار الإسلامي وشخصية ممثلة للتيار المدني وشخصية وسيطة لا تميل لأي الطرفين من المجلس العسكري حتى تكون شاهدة على خارطة الطريق الجديدة.

في غضون ذلك أغلقت السلطات المصرية أمس ميادين التحرير ورابعة العدوية والنهضة ومحيط قصري الاتحادية والقبة، فيما قامت قوات من الجيش والشرطة بانتشار مكثف حول العديد من المنشآت الحيوية وأقسام الشرطة تحسباً لتظاهرات الإخوان التي خرجت أمس عقب صلاة الجمعة.

ودفعت قوات الأمن بـ14 سيارة أمن مركزي بمحيط ميدان رابعة العدوية وكذلك 5 سيارات لمكافحة الشغب كما تمركزت 4 مدرعات للقوات المسلحة بمحيط مسجد رابعة العدوية والميدان.

وفي ميدان التحرير كثفت قوات الجيش والشرطة من تواجدها بمحيط المتحف المصري وبالقرب من طريق الكورنيش، كما تواجدت قوات الأمن بكثافة شديدة بميدان سيمون بوليفار ناحية السفارة الأمريكية.. فيما شددت قوات الأمن من إجراءاتها في المناطق الرئيسية بالجيزة مثل شارع مراد وكوبري الجامعة خشية وقوع أعمال فوضى أو عنف..كما شددت أجهزة الأمن من إجراءاتها ووجودها بشارع «شارل ديجول» أمام مديرية أمن الجيزة. وأغلقت قوات الجيش محيط جامعة القاهرة وميدان النهضة بالأسلاك الشائكة ومدرعات تابعة للقوات المسلحة، كما أغلقت الطريق أمام جامعة القاهرة المؤدي من وإلى الجيزة.. كما عززت قوات الجيش والشرطة من تواجدها بمحيط ميدان جامعة الأزهر بمدينة نصر وذلك لتأمين محيط الجامعة استعداداً لمظاهرات الطلاب.

وأكد مصدر أمني أن هناك خطة أمنية لمواجهة أي أحداث عنف، مشيراً إلى أن قوات الأمن لن تسمح بأي تجاوزات وسيتم التصدي لأي تعطيل للمرافق والمصالح الحكومية والطرق العامة بمنتهى الحزم والتعامل الفوري مع أي اعتداءات أو أعمال خارجة على القانون تحاول المساس بأمن الوطن والمواطنين طبقاً لقانون التظاهر.

موضوعات أخرى