Sunday 12/01/2014 Issue 15081 الأحد 11 ربيع الأول 1435 العدد
12-01-2014

شهر الآبار المكشوفة!!

لم نكن ندرك من قبل بأنّ هناك خطراً محدقاً يحيط ببلدنا كأخطار الآبار المكشوفة، إلاّ بعد وقوع الطفلة لمى الروقي في البئر المشؤومة، والعجيب هو انتشار أخبار حالات السقوط تحديداً بعد هذه الحادثة ! حيث وردت خلال أسبوع واحد عدة أخبار تخص الآبار منها:

* تمكن رجال الدفاع المدني بمحافظة رياض الخبراء يوم الأحد 5 يناير من إنقاذ شاب بعد سقوطه في بئر مهجورة عمقها 20 متراً تقريباً بقرية دريميحة بالقصيم، حيث كان الشاب يسير على قدميه باتجاه مزرعته الخاصة ولم ينتبه للبئر!

* حصرت لجنة الآبار الارتوازية المكشوفة بإدارة الدفاع المدني بالعلا (158) بئراً منها خمس آبار يدوية داخل (الأحياء السكنية) بقرية مغيرا جنوب العلا، وتم رصدها من خلال أجهزة (الجارمن) التي تعمل عبر الأقمار الصناعية!! والعجيب أنّ الجهات المختصة لا تؤمن بالسلامة الوقائية بافتراض أنّ هذه الآبار خطيرة. وينبغي عدم ردمها لتحفظ مياه السيول الغزيرة، ولكن تسويرها بسياج وحواجز إسمنتية وتغطيتها لحماية الناس من الوقوع فيها !

* قام مواطن بتصوير بئر مكشوفة يوجد بداخلها ماء في منطقة الحضن التابعة لمركز الرميضة في الباحة التي يرتادها السياح لأجوائها الربيعية، وإبلاغ الدفاع المدني ولكنه اتهمهم بالتباطؤ حيال البلاغ، وعدم التواصل معه برغم بلاغه ، مما دعاه لمحاولة سد البئر بنفسه حتى لا يتعرض أحد للسقوط فيها. وبادرت إدارة الدفاع المدني بمنطقة الباحة بالرد أنها تلقت بلاغاً عن البئر وشكّلت لجنة عاجلة من (مدني قلوة ورئيس مركز الرميضة وشيخ القبيلة ومعرف القرية)!! ولازالت البئر مكشوفة بدليل محاولة المواطن ردمها لوحده ودون لجان!!

* توصل مواطن لتصميم آلة تصوير متطورة مرتبطة بجهاز الكمبيوتر، تستخدم في تصوير الآبار من الداخل، ويمكنها نقل محتوياته وما يحدث بداخلها، الأمر الذي يسهم في حسم بعض المواقف الشبيهة بحادث الطفلة لمى!!

وليس بعيداً أن يخرج علينا منظرون يطالبون بإيجاد مناهج دراسية يتم من خلالها توجيه الطلبة بالانتباه والحذر من الآبار المكشوفة، تماماً كالتوعية عن الحلوى المكشوفة أيام الطيبين!

وطالما لم نفعّل برامج الأمن والسلامة الشاملة، فإننا سنواجه مخاطر كثيرة ليس آخرها قضايا الآبار المكشوفة، ولا أولها المجازفة بالخروج للنزهة وقت السيول وسقوط الأمطار، ولا أقساها الإهمال في حفظ المنظفات الكيمائية والمبيدات الحشرية، والتهاون في حفظ الأسلحة النارية والسكاكين والآلات الحادة، وكذلك مخاطر المدافئ الكهربائية وغيرها كثير!!

rogaia143@hotmail.com

Twitter @rogaia_hwoiriny

مقالات أخرى للكاتب