Monday 13/01/2014 Issue 15082 الأثنين 12 ربيع الأول 1435 العدد

توفل عربي

د. موسى أحمد بهكلي

الكل يحاول أن ينشر لغته ويعرض ثقافته ويحتفل بتراثه، وأنت ترى اللغة الانجليزية قد فاقت كل اللغات في الدعاية لنفسها وتجد المجالس البريطانية قد انتشرت في شتي بقاع الأرض لتعلم الأجانب اللغة الانجليزية،فكيف بنا ونحن امة القران التي اختارها الله وعاء لكتابه الكريم قال تعالى {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} (2 سورة يوسف)، إنّ التمثيل الدولي للغة العربية في المحافل الدولية أقل من المطلوب والظهور ضعيفُ فلا تجدها كثيراً في الكتيبات الإرشادية لأجهزة الحاسب أو مع البضائع أو الأزياء أو حتى الأدوية.

من الواضح أنّ تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها لا زال غير كاف مع أن لغتنا تتميز بميزات تفتقر إليها كل اللغات الحية الأخرى فهي:

1- لغة محفوظة كون القران نزل بها والقران محفوظ إلي ابد الآبدين فلا ريب أنها ستكون محفوظة معه.

2- لغة عبادة يتقرب الإنسان بصلاةِ ألفاظها عربية.

3- لغة قرآن يجني الإنسان بترديدها عشرات الحسنات.

4- لغة فيها تنوع ما بين الشعر والنثر والأنواع الأدبية المختلفة قد لا يتوافر في الكثير من اللغات

5- لغة علم شرعي وفلسفة ومنطق وهناك تراث هائل تحمله.

6- لغة حضارة مجرّبة استطاعت أن تخترق الكثير من الدول الأعجمية ويفخر الكثير من العجم بإجادتها في وقت سابق.

إلاّ انه يلاحظ على أبناء العربية قصورا ملحوظا في العناية بالعربية فترى بعض الآباء يحرص على تعليم ولده الانجليزية قبل العربية مع أن الأمور يجب أن تأخذ بالتدرج.

اعتقد أن هناك الكثير من الأسباب لو فُعلت لعززنا من نشر لغتنا العربية، ومن هذه الأشياء:

1- أسوة باللغة الانجليزية، لماذا لا يضع العلماء المهتمين بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها اختبارا كمقياس اللغة الانجليزية المشهور التوفل والذي طافت سمعته الآفاق، فهذا الاختبار يعطي مقياسا يقيس به الشخص مستواه في اللغة الانجليزية، فلماذا لا يوجد اختبار مناظرٌ له خاصٌ باللغة العربيةِ يقيس مستوى الشخص في اللغة العربية فنحن أهل العلم والتعلم فلما ذا لا يكون لدينا مثل هذه الوسائل حتى نحفز تعلم اللغة العربية.

2- تعريب الطب، فتعريب الطب لا يتعارض مع إجادة اللغة الانجليزية فأنت تجيد الانجليزية لكي تتعامل مع المحاضر الأجنبي وتقرا الكتاب الأجنبي، وفى نفس الوقت تحتاج العربية لتترجم ما حصلت عليه للآخرين، ولكي تأخذا القصة المرضية من مرضى عرب، وقد رأينا دولاً لغتها غير منتشرة تدرس الطب بلغتها كبلغاريا.

المجال الطبي يضم شريحة كبيرة من الناس متنوعة الاهتمامات وتعريب الطب سيعطي نشاطا حيويا لاستخدام اللغة ويكسر الحاجز بين العرب والعلوم الطبية.

3- المحلات التجارية إذا اقتصرت لوحاتها على العربية فإنها ستجعل الزائر يهتم بتعلم اللغة العربية وتجعل المقيمين يبذلون جهدا لإتقانها فهناك بريطاني مكث عشرين سنة لدينا ولم يبذل أي جهدا لتعلم العربية فعندما سألنا ه لماذا لم تتعلم العربية فقال انه لم يحتج إليها فالمحلات بالانجليزية وبيئة العمل بالانجليزية، بينما في الصين مثلا لا تكاد ترى لوحة إرشادية في الشوارع والطرقات بغير اللغة الصينية المعقدة مما يضطر الزائر إلى اصطحاب قاموس للترجمة، وكذلك فرنسا فالنظام الفرنسي يمنع الكتابة على لوحات الشوارع والمحلات التجارية بأي لغة أخرى غير الفرنسية.

4- تشجيع المزيد من الدورات لتعلم اللغة العربية وإعطاء مزايا للأشخاص غير عرب ويتعلمون العربية أو عرب ويريدون تعليم العربية للآخرين بعض الحوافز المشجعة أو الميزات الإضافية.

5- الإعلام يستطيع أن يقدم الكثير فلو كان ما ينتج غالبه باللغة العربية لتغير واقع لغتنا.

إن العناية باللغة العربية وتشجيع انتشارها سيساعد تقاربنا مع الشعوب الأخرى، ويعطى زخم حضاري أكثر وتآلف، فهناك جماليات وتراث لا يتذوقه إلا من أجاد العربية وينبغي أن لا نضنّ به عن الأمم الأخرى.

إنّ اليوم العالمي للغة العربية الموافق 18 ديسمبر فرصة لنجدّد اهتماماتنا بلغتنا وننظر في عطائنا تجاهها ونتلافى أي تقصير، إن الاهتمام بالغة العربية سيشجع حركة الترجمة من والي العربية ومع نشاط الترجمة ينشط الإبداع في مجالات العلوم المختلفة.

إننا قد قصرنا في لغتنا فكيف نريد الآخرين أن يهتموا بها إذا لم نهتم بها نحن؟!

لقد راودتني فكرة التوفل للعناية باللغة العربية قبل أكثر من سنة، وقد طرحتها على أستاذ باللغة العربية ويسعدني أن يكون المركز الوطني للقياس قد بدأها فعليا، وقد عقد ندوة من أجلها في 26 ذو القعدة 1434 هجري، وأتمنّى أن تكلل جهوده بالنجاح وأن تسعى الجهات الأخرى ذات العلاقة على بذل جهود مشابهة حتى نتمكن من نشر لغتنا بطريقة احترافية وجذابة.