Monday 13/01/2014 Issue 15082 الأثنين 12 ربيع الأول 1435 العدد

الشؤون البلدية ترد على العدل:

أنتم «شُركاء» لنا في نظام (التسجيل العيني للعقار)

سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

إشارة إلى ما نُشر بالعدد (15050) من صحيفتكم الغراء الصادر في 8-2-1435هـ بعنوان: وزارة العدل.. التصوير الجوي والأمور المساحية والهندسية ليست من اختصاصنا، بل من اختصاص جهات أخرى.

بدايةً نود أن نشكركم على اهتمامكم وتعاونكم بمختلف القضايا المتعلِّقة بالخدمات البلدية، كما نود الإفادة بأن هذه الإدارة تلقت خطاب الجهة المختصة بالوزارة والمتضمن أن نظام التسجيل العيني للعقار حدد اختصاص وزارة العدل ووزارة الشؤون البلدية والقروية في تنفيذ النظام، حيث ورد في المادة التاسعة من النظام. تتولى كل من: وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة العدل أعمال التسجيل العقاري والتوثيق وفقاً لما يلي:

1 - تقوم الإدارة المختصة بالأراضي والمساحة في وزارة الشؤون البلدية والقروية بحصر الوحدات العقارية والقيام بالأعمال المساحية، وإعداد الخرائط اللازمة وتحديثها وتنفيذ نظم معلومات الأراضي.

2 - تقوم الإدارة المختصة بالتسجيل العقاري والتوثيق في وزارة العدل بقيد وتوثيق الحقوق المتعلِّقة بالوحدات العقارية الواقعة في دائرة اختصاصها، كما تضمن البند 11-2 من اللائحة التنفيذية للنظام «تقوم إدارة الأراضي والمساحة بإنشاء ورصد نقاط شبكة الضبط الأرضية، وتحديد علامات حدود الوحدات العقارية ورصدها وإسقاطها على الخرائط وفقاً للتعليمات الفنية الموضوعة لهذا الغرض».

وفي هذا الإطار قامت الوزارة بتنفيذ المهام الموكلة إليها في النظام وأنشأت البنية الأساسية لتنفيذه المتمثّلة في مرجع الاسناد المكاني لربط جميع الأعمال المساحية الخاصة بالعقار والخرائط الطبوغرافية والمعلومات المكانية، حيث أنشأت مرجع الاسناد المكاني لكافة مناطق المملكة كما نفذت برنامجاً شاملاً جرى من خلاله تغطية كافة مدن وقرى المملكة بالتصوير الجوي والخرائط الطبوغرافية وخرائط الوحدات العقارية وقواعد معلومات الخرائط اللازمة.

آمل التكرّم بالاطلاع والنشر.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

حمد بن سعد العمر - المتحدث الرسمي بوزارة الشؤون البلدية والقروية