Tuesday 14/01/2014 Issue 15083 الثلاثاء 13 ربيع الأول 1435 العدد

الشبط يأتي بالصقيع وتوقع المطر الثلاثاء والجمعة

الجزيرة - سلطان المواش:

أكدالباحث في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني - عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في المملكة في تصريح للجزيرة بأنه لازال للبرد بقية حيث المتبقي منه تقريبا الشبط وتشتهر بشدة بردها متى ما تسرب هواء قطبي أو سيبيري إلى المملكة فإنه من المتوقع بإذن الله أن يتشكل صقيع خاصة على الأجزاء من الشمالية والشمالية الغربية والوسطى وشمال الشرقية.

الشبط عدد أيامها 26 يوما وتبدأ في 15 يناير ويوافق دخولها يوم الأربعاء 14 ربيع الأول 1435 ونجومها:

النعائم - البلدة ومدته 13 يوماً، وقال الحصيني يزداد البرد والصقيع متى كانت الرياح أصلها سيبري أو قطبي ولذلك لا يزرع فيه المزارعون شيئا لشدة برودته بل يحرصوا على اهتمامهم بالأشجار القائمة من سماد وغيره.

تبدأ النخيل البواكير في الطلوع.يقال إذا طلعت النعائم ابيضت البهائم من الصقيع الدائم كناية عن شدة البرد.

البلدة أيامها 13، تستمر زيادة النهار ونقصان الليل، يستحسن فيه زراعة البرسيم، الثلاثة الأيام الأخيرة منه جزء من بذرة (الست) الصالحة لزراعة جميع الأشجار. ويقال إذا طلعت البلدة، حممت الجعدة، وأكلت القشدة، وأخذت الشيخ الرعدة وقيل للبرد اهده.

تشير النماذج العددية للطقس أنه من المتوقع أن تتعرض أجزاء من السعودية إلى حالتين جويتين متتابعتين مطيرة بإذن الله الأولى الثلاثاء والثانية تتبعها بدءا من يوم الجمعة إن شاء الله لذا من المتوقع أن تتشكل السحب على ارتفاعات مختلفة بعضها رعدي ممطر تشمل أجزاء من المناطق التالية، مكة المكرمة، المدينة المنورة، حائل، الحدود الشمالية، الجوف خاصة شرقها، القصيم، المحافظات الشمالية لمنطقة الرياض، قد تمتد إلى الرياض العاصمة، ثم الشرقية خاصة شمالها، المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، والسواحل من جدة إلى جازان، والأمطار تتراوح من مكان إلى آخر من خفيفة إلى متوسطة يرافق ذلك نشاط للرياح (ولعل الواقع أفضل إن شاء الله) والله أعلم.