Wednesday 15/01/2014 Issue 15084 الاربعاء 14 ربيع الأول 1435 العدد

القاعة لم يعد فيها مكان شاغر .. وهاملت يعيد الجمهور إلى أحضان النادي

الثلاثي: الحوشاني والحربي وصبحي أمتعوا الجمهور بعمل راق على مسرح أدبي الرياض

الجزيرة - فيصل العواضي:

عرض منتدى المسرح الثقافي بالنادي الأدبي بالرياض يوم الأربعاء 7- 3- 1435 (8 يناير 2014م) مسرحية (هاملت اخرج من رأسي)، ولم تتأثر ببرد الرياض ولا أجواء الامتحانات، بل تميزت بحضور عدد كبير جداً من الجمهور المتعطش للعمل الفني الراقي، ولم يجد بعضهم مقاعد للجلوس، واستمروا واقفين حتى نهاية العرض كما يتضح من الصور. المسرحية عمل (مونودراما) يعتمد على ممثل واحد فقط، وهو الممثل خالد الحربي، وكتبها فهد الحوشاني، وتولى الإخراج بمهارة عالية صبحي يوسف، وساعده نايف البقمي. وقد استغرق العرض المسرحي ما يقرب من الساعة، وكانت بدايته مثيرة وغير نمطية إذ أقفل المسرح وخرج خالد الحربي من قاعة المسرح بعصبيّة، متجهاً إلى بهو النادي منفعلاً، ثم إلى خارج المبنى الداخلي للنادي، وهو يلقي بكلمات العتب واللوم على المخرج والمنتج، وتبعه الجمهور!

وبعد ربع ساعة دخل قاعة المسرح وأكمل العرض مسيطراً على مشاعر الجمهور بقدراته الفنية العالية، يرافقه إخراج مسرحي مبهر استخدم فيه صبحي يوسف الموسيقى والإضاءة بشكل ممتاز أعطى العمل جاذبية كبيرة وتشويقا وإمتاعاً.

وتستلهم المسرحية بعض مقولات (هاملت) لشكسبير التي تتداعى تباعا على لسان الممثل وهو يحكي قصته عن معاناته بصفته ممثل (كومبارس) واضطهاد المخرج له، مما يحقق المعادلة بين ما هو واقعي وافتراضي وبين ما هو موجود ومتوقع.

وقد صفق الجمهور أكثر من مرة متفاعلاً مع أحداث المسرحية، مبدياً إعجابه بالممثل القدير خالد الحربي وهو يؤدي هذا العمل وحده، متقمصاً أكثر من شخصية داخل العمل.

وعقب العرض ألقى رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي بالرياض الدكتور عبد الله الحيدري كلمة عبّر فيها عن شكره العميق نيابة عن زملائه أعضاء مجلس الإدارة للأستاذ فهد الحوشاني المشرف على منتدى المسرح الثقافي على دعمه المادي لإنتاج مسرحيتين كإنتاج خاص من قبله دعماً للمنتدى وسعياً لاستمرار نشاطاته، ومقدماً الشكر للحضور الذي غصت بهم القاعة. وقال الحيدري: تذوقت هذه الليلة طعم النجاح مشاركاً طاقم المسرحية وهم يرون قاعة النادي وقد امتلأت تماماً، بل وقف بعض عشّاق المسرح ولم يجدوا مقاعد؛ مما يعني تعطش المثقف في العاصمة الحبيبة الرياض لعمل فني راق كهذا، وهو ما سيدفع مجلس الإدارة - بإذن الله - لدعم منتدى المسرح بقيادة الأستاذ الحوشاني لتقديم أعمال أخرى، ولأسماء أخرى. بعدها كرّم رئيس النادي المشاركين بدروع، وهم: الكاتب فهد الحوشاني، والممثل خالد الحربي، والمخرج صبحي يوسف، ومساعد المخرج نايف البقمي، والفنان أحمد سليمان.

بعد ذلك أُقيمت ندوة شارك فيها الناقد والمسرحي المعروف محمد السحيمي، وشاركه طاقم المسرحية: الكاتب فهد الحوشاني، والممثل خالد الحربي والمخرج صبحي يوسف.

وقد ألقى السحيمي في مستهلها ورقة تضمنت تحليلاً للعمل وكشفاً لجمالياته، مثنياً على أضلاع العمل الثلاثة: الكاتب والممثل والمخرج، ووصف توظيف اسم (هاملت) في العمل بأنه طعم لجذب الجمهور، وبأنه توظيف ناجح جداً وُفق فيه الكاتب والمخرج. ثم بدأت المداخلات، وشارك فيها كل من: الأستاذ سلطان البازعي، والأستاذ عبد العزيز السماعيل، والأستاذ عبد الله الكعيد، والأستاذ عبد العزيز عسيري، والدكتور نايف خلف، والأستاذة أسماء العبودي.

مسرحية (هاملت اخرج من رأسي) حظيت بحضور نخبوي ممتاز، يتقدمهم: رئيس مجلس إدارة جمعية الثقافة والفنون الأستاذ سلطان البازعي، ومدير عام جمعية الثقافة والفنون الأستاذ عبد العزيز السماعيل، والممثل الدكتور راشد الشمراني، ورئيس جمعية المسرحيين السعوديين الأستاذ أحمد الهذيل، والكاتب المسرحي عبد العزيز الصقعبي، والشاعر محمد عابس، وغيرهم.