Wednesday 15/01/2014 Issue 15084 الاربعاء 14 ربيع الأول 1435 العدد

أدبي الرياض يمنح شهادات اجتياز دورة السيناريو لـ(19) متدربا والشهيل يحاضر عن النهضة العربية الحديثة

أقام النادي دورة مكثفة في فن كتابة السيناريو قدمها الفنان السعودي خالد الحربي في المدة من 22- 28 صفر 1435هـ، وكان من شروط الحصول على شهادة الدورة كتابة سيناريو (فيلم قصير).وقد اجتاز الدورة 19من الحضور: 11رجلاً، و8 نساء، وهم: إبراهيم الشوامين وأحمد سويدان وفهد الدعجاني وعبدالله الوليدي وهيثم السيد ومازن الجعيد وسلمان القرني وعامر القرموشي وبندر الهاجري وعبدالغني حادي وخالد الذييب، وسارة الخضير ومنال القثامي وعاتكة الصغير وصبا السحيمي وأماني الجريد والعنود الشيباني وعائشة الثبيتي وفاطمة فال.

وقد اعتمدت محاور الدورة على التالي: مصادر وعناصر وأشكال السيناريو، خطوات كتابة السيناريو، ما الدراما والبناء الدرامي، ما الشخصية الدرامية، اللغة السينمائية، اللقطات والزوايا وحركة الكاميرا، الفرق بين الكتابة للسينما والكتابة للتلفزيون، قيم عامة لكاتب السيناريو.

الفنان القدير خالد الحربي تحدث بعد إقرار أسماء مجتازي الدورة، وقال: أنا سعيد بالتجربة في هذه الدورة بالنادي، وهذه المجموعة التي التحقت بالدورة جيدة وأغلبهم من كتاب القصة وشعراء، وكانت هناك حماسة من الحضور وهو ما أدى إلى نجاح الدورة، بل إنني استفدت منهم. وأشار الحربي إلى أنه لأول مرة ينفذ دورة سيناريو بالرياض وعن طريق النادي الأدبي بالرياض، وذكر بأنه نفذ أكثر من 9 دورات في مناطق المملكة كانت بالرياض الأكثر حضوراً من ناحية الأفراد.

يذكر أن الحربي هو مؤلف مسلسل الأطفال الشهير (حكايات بابا فرحان)، وتعاون الحربي عام 2011 مع الفنانة القديرة حياة الفهد وكتب لها مسلسل (خارج الأسوار) وفاز مسلسله (أيام وليالي) الذي قام بتأليفه وبطولته بالجائزة الذهبية في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون عام 2012م. من جهة أخرى يواصل «الملتقى الثقافي» بالنادي الذي يُشرف عليه الناقد المعروف الأستاذ الدكتور سعد البازعي (عضو مجلس الشورى) اللقاء بجمهور الملتقى ومتابعي أطروحاته العميقة بلقاء يوم الثلاثاء القادم 13ربيع الأول 1435هـ (14يناير2014م)، وسيحاضر هذا الأسبوع الأستاذ عبدالله بن محمد الشهيل بورقة عنوانها «النهضة العربية الحديثة بين المد والجزر» الساعة 7:45م.