Wednesday 15/01/2014 Issue 15084 الاربعاء 14 ربيع الأول 1435 العدد

رئيس وزراء ياباني سابق يرشح نفسه لمنصب حاكم طوكيو

طوكيو - د ب ا:

أعلن رئيس الوزراء الياباني السابق موريهيرو هوسوكاوا أمس الثلاثاء ترشحه لمنصب حاكم طوكيو أكبر المعارضين لتوليد الطاقة النووية. يأتي هذا الإعلان بعدما حظي بدعم رئيس الوزراء السابق جونيشيرو كويزومى الذى حاز على اهتمام الإعلام خلال الشهور الأخيرة لموقفه المعارض للطاقة النووية. وقال هوسوكاوا الذي تولى منصب رئيس الوزراء في الفترة من أغسطس 1993 إلى إبريل 1994 القضية النووية أمر يستحق أن أعمل عليه كحاكم.

وقال نستطيع أن نغير البلاد بالتأكيد إذا أظهرنا أن طوكيو يمكن أن تعيش بدون طاقة نووية. ويحظى هوسوكاوا بدعم الحزب الديمقراطي المعارض في اليابان. ومن المقرر أن يدعم الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم وزير الصحة السابق يوتشي ماسوزوي الذي أعلن ترشحه أمس للانتخابات المقررة في التاسع من فبراير المقبل.

يأتي ذلك في وقت تعهد فيه رئيس الوزراء شينزو آبى بإعادة تشغيل المفاعلات النووية بعد موافقة هيئة تنظيم النشاط النووي. يذكر أنه تم إغلاق 50 مفاعلا نوويا في اليابان ولم تتمكن شركات الطاقة من إعادة تشغيلها في ظل مخاوف المواطنين منذ الكارثة النووية التي وقعت في محطة فوكوشيما 2011. يشار إلى أنه تم إجبار حاكم طوكيو السابق ناوكى إنوسى على الاستقالة في ديسمبر الماضي على خلفية فضحية فساد.

موضوعات أخرى