Wednesday 15/01/2014 Issue 15084 الاربعاء 14 ربيع الأول 1435 العدد

المعارضة السورية قد تخسر دعم واشنطن ولندن إذا لم تشارك في مؤتمر جنيف-2

سوريا .. منظمات غير حكومية تتعهد في الكويت بدفع 400 مليون دولار لإغاثة الشعب السوري

لندن - الكويت - علي سالم - وكالات:

ذكرت وكالة الأنباء الكويتية أمس الثلاثاء إن المنظمات غير الحكومية وعدت بدفع 400 مليون دولار كمساعدات إنسانية للشعب السوري قبل انعقاد مؤتمر دولي للمانحين في الكويت. ويهدف مؤتمر المانحين الذي يبدأ اليوم الأربعاء إلى مساعدة الأمم المتحدة في جمع 6.5 مليار دولار لسوريا والدول المجاورة في 2014 . وتعهد مؤتمر مماثل للمانحين عقد في الكويت العام الماضي بتقديم 1.5 مليار دولار من حكومات الخليج العربية بشكل أساسي للمساعدة في توفير الغذاء ومياه الشرب والأدوية والمأوى للسوريين داخل سوريا وخارجها. وذكرت الأمم المتحدة إن الحرب السورية أدت إلى قتل أكثر من 100 ألف شخص وإجبار نحو مليوني شخص على الفرار إلى الخارج .وشرد أربعة ملايين شخص آخرين داخل سوريا. وقالت هيئة التتبع المالي التابعة للأمم المتحدة انه بشكل عام لم تتلق الأمم المتحدة إلا 70 في المئة فقط من المبالغ التي تم التعهد بتقديمها لسوريا في 2013 . وقالت كونا الأسبوع الماضي إن الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون الذي يرأس مؤتمر الكويت أبدى أسفه لعدم تلقى كل الأموال. وأردف قائلا لكونا في مقابلة بشأن الصراع الدائر منذ ثلاث سنوات تقريبا والذي أثار توترات في المنطقة إن الأمم المتحدة تواجه فجوات تمويلية خطيرة . وقال: إنه يوجد على ما يبدو بعض الإرهاق بين الدول المانحة بسبب هذا العنف المتواصل.

من جهة أخرى حذرت واشنطن ولندن المعارضة السورية من أنهما قد توقفان دعمهما لها في حال لم تشارك في مؤتمر جنيف-2 المرتقب عقده في 22 كانون الثاني/يناير كما نقلت وسائل إعلام بريطانية عن مسؤول في الائتلاف الوطني السوري المعارض. وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إن «الولايات المتحدة وبريطانيا قالتا لنا: يجب أن تشاركوا في مؤتمر جنيف» بحسب ما نقلت البي بي سي وصحيفة الغارديان. وأضاف «لقد أبلغونا بوضوح شديد أنهم سيوقفون دعمهم لنا وإننا سنخسر مصداقيتنا لدى المجموعة الدولية إذا لم نشارك في المؤتمر». وسيقرر الائتلاف الوطني السوري المعارض المنقسم بشدة حول هذه المسالة، الجمعة ما إذا كان سيشارك في هذا المؤتمر أم لا.

من جانبه كشف مصدر في الائتلاف السوري المعارض أمس الثلاثاء أن أكراد سورية حددوا ممثليهم من ضمن وفد المعارضة السورية الذي سيشارك في مؤتمر جنيف 2 المرتقب في 22 الشهر الجاري في مدينة مونترو السويسرية قرب جنيف. وقال المصدر لوكالة الأنباء الألمانية: إن الوفد الكردي إلى جنيف ضمن الائتلاف يتألف من كاميران حج عبدو،وهو طبيب مقيم في ألمانيا وعضو في المجلس الوطني الكردي عن حزب يكيتي، ومحمد عبدو كدو وهو عضو أيضا في المجلس الوطني أيضا بصفته مستقلا وسيكون الوفد الكردي برئاسة عبد الحكيم بشار، أحد نواب رئيس الائتلاف السوري المعارض الذي يرأسه أحمد الجربا.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تكشف فيها إحدى تشكيلات المعارضة السورية عن أسماء وفدها المشارك في جنيف 2.

موضوعات أخرى