Wednesday 15/01/2014 Issue 15084 الاربعاء 14 ربيع الأول 1435 العدد

لأول مرة يتم تنفيذها في مدينة التدريب

فرضية تعامل أمن الطرق مع الطيران العمودي للهلال الأحمر

الجزيرة - ياسر الجلاجل:

أكد مساعد مدير الأمن العام لشؤون التدريب اللواء علي الغامدي أهمية البرامج التدريبية العملية التي تنفذها مدنية الأمن العام لطلبتها، مثل الاستيقاف الخطر للمركبات، إضافة إلى كيفية تعامل قوات الخاصة لأمن الطرق مع الحالات التي تستدعي تعاملهم مع طائرات الإسعاف الجوي عند هبوطها في الطريق السريع. وبين اللواء الغامدي أن مثل هذه البرامج ستشمل جميع المعاهد ومدن التدريب بشؤون التدريب، متوجهاً بالشكر والتقدير لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز.

جاء ذلك خلال افتتاحه صباح الاثنين برامج التطبيقات الميدانية لطلبة معهد الدوريات الأمنية (أمن الطرق، دوريات الأمن التأهيلية)، بحضور مدير معهد الدوريات العقيد فيصل بن محمد العاصمي والمهندس عبدالهادي بن سعيد الغامدي مشرف الأمن والسلامة بالإسعاف الجوي التابع لهيئة الهلال الأحمر السعودي.

وشاهد اللواء الغامدي العرض لبرنامج التطبيق الميداني لطلبة دوريات الأمن وطرق الاستيقاف الخطر للمركبات، كما شاهد ما تضمنه البرنامج التدريبي العملي عن كيفية تعامل رجال أمن القوات الخاصة لأمن الطرق مع الحالات التي تستدعي تعاملهم مع طائرات الإسعاف الجوي عند حاجتها للهبوط في الطرق السريعة وفي الحالات الليلية. كما تم تقديم شرح وافٍ عن هذه الطائرات وأماكن الخطورة في أجزائها، التي يجب على رجال الأمن الانتباه لها عند تعاملهم معها، وكذلك التطبيق العملي باستدعاء الإسعاف الطائر والقيام بعمليات تأمين الموقع والهبوط. ويتضمن البرنامج التدريبي كذلك كيفية التعامل مع حوادث ناقلات الغاز، بالتعريف بالمخاطر الصحية للغاز (عند الاستنشاق، دخول العين، ملامسة الجلد وإدمان التعرض)، والإسعافات الأولية لكل حالة، والاحتمالات المتوقعة لحوادث ناقلات الغاز على الطرق، وخطة الطوارئ الخاصة بحوادث ناقلات الغاز وإجراءات مواجهتها.