Wednesday 15/01/2014 Issue 15084 الاربعاء 14 ربيع الأول 1435 العدد
15-01-2014

المرأة الرجالية

1 - توصف المرأة بالرجالية إذا اتصفت بخصال مألوفة في الرجال مستغربة من النساء.. مثلاً أن تبدي رأيها صراحة ولا تخفيه كما هو متوقع منها كأنثى.. وأن تجرؤ على مزاحمة الرجال ومواجهتهم لأخذ ما لها.. وأن لا يغلبها الحياء فتترك حقها.. وأن يكون لديها روح القيادة فتتصرف في أمورها الحياتية أو العملية كما يتصرف الرجال.

2 - تتصف المرأة الرجالية بسمات ومهارات شخصية.. أهمها الثقة بالنفس ومنها الذكاء الاجتماعي.. والقدرة اللغوية.. وامتلاك حس عالٍ في تقدير الأمور.. فهي قادرة على تجنب ما يثير الغضب أو الريبة.. ولديها مَلَكَة تهدئة النفوس وإشاعة روح الفكاهة والمرح بتعليقاتها المباشرة وغير المتوقعة من امرأة.. وتمتاز بنشاط وديناميكية وهذا يجعل دورها في الحياة أوسع.. كما أنها بعيدة عن الضغوط النفسية فيما يخص ذاتها الداخلية كامرأة وبالتالي فهي بعيدة عن القلق على نفسها من دورة الزمان.. من ثم فإنها غالباً تكون ناجحة في حياتها الشخصية والعملية والاجتماعية.

3 - المرأة الرجالية هي التي تفكر كالرجل لكنها تتصرف كالأنثى.. ففي تعاملها مع الحياة تهتم بمنطق اللغة وليس بمنطوقه.. ولا تحكي ولا تتحرك إلا لغاية.. وتنظر إلى عموم الصورة قبل التفاصيل ولا تُغْرِق فيها.. ولا تستفزها الكلمات والتعابير غير المناسبة بل تنظر إلى مجمل الموضوع.. وكونها تتصف بصفات المرأة الرجالية لا يعني أنها تفتقد إلى صفات الأنثى.. بل يعني أنها تسيطر على بعض صفات الأنثى السلبية.. فلا تكون عاطفية جداً ولا سريعة الانفعال متأججة المشاعر.. ولا تكون مسرفة في مدحها وحبها وبغضها وتأنيبها ونصحها وأوامرها.

4 - المرأة الرجالية تقهر ذلك الشعور العميق لدى المرأة عموماً بأنها أضعف من الرجل.. بل تواجه هذا الشعور بجرأة غير معتادة في سياق الحياة العامة.. فتجدها تجرب الجديد وتبدي الرأي المخالف وتقف مواقف تنم عن قوة غير منتظرة من امرأة.. كما أنها ترفض ذلك الإحساس بالتهديد من أن المجتمع يحتقرها ولا يرى لها وزناً.. أو أن النساء الأخريات يحسدنها.. أو أن زوجها يستغلها أو يخونها.. كما ترفض الانصياع لأعراف المجتمع التي تريد من المرأة الانسحاب من الحياة العامة.. لذلك فهي لا تنقل إلى بناتها الشعور بالخوف والرهبة من المجتمع.. ولا تحول بيتها إلى مزرعة لعائلة مرعوبة قلقة من المستقبل ومترقبة للأسوأ.

5 - بعض الصور السائدة عن المرأة الرجالية: جريئة النظرات.. قوية العبارات.. سليطة اللسان.. تفضل مشاهدة الألعاب العنيفة.. وترفع صوتها في ضحكها.. وتهز يديها في التعبير عن مرادها.. وتركل الأشياء أو الهواء بقدمها إذا فرحت أو غضبت.

مقالات أخرى للكاتب