Friday 17/01/2014 Issue 15086 الجمعة 16 ربيع الأول 1435 العدد

سفير اليابان لدى المملكة يبحث تطوير العلاقات الاقتصادية الخليجية - اليابانية

الجزيرة - الرياض:

زار وفد ياباني برئاسة السفير الياباني لدى المملكة جيرو كوديرا مقر اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي أمس، للوقوف على أنشطة الاتحاد ودوره في دعم العلاقات التجارية والاقتصادية بين القطاعين في الجانبين.

وبحث الوفد الياباني خلال اجتماع حضره مدير العلاقات الخارجية باسل العوامي ومدير الشؤون الإدارية والمالية بالاتحاد رائد الخلف تطوير العلاقات في كافة المجالات بين البلدين»، وأهمية عمق الروابط والعلاقات المشتركة التي عريقة وضاربة الجذور. يذكر أن المملكة ودول المجلس مرتبطة مع اليابان بعلاقات تجارية واقتصادية متينة، وصداقة قوية ومتميزة تقوم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة بين البلدين، حيث امتدت هذه العلاقات منذ أكثر من 55 عاماً.

وتعتبر اليابان كثاني أكبر اقتصاد عالمي، الشريك التجاري الثاني للمملكة وإحدى أكبر الدول المستثمرة فيها. فعلى الرغم من التحديات الاقتصادية والسياسية التي مرّ بها العالم خلال الخمسين سنة الماضية، إلا أن العلاقات السعودية اليابانية زادت في رسوخها وصلابتها، حيث أصبح التقارب السعودي الياباني نموذجاً يحتذى به في العلاقات الدولية، وقد ساهمت رعاية القيادات العليا للبلدين في دفع عجلة العلاقات نحو مزيد من التطور والنمو خلال الفترة الماضية، حيث تضمنت العديد من المرتكزات، شملت تأكيد قيادتي البلدين والتزامهما ببذل أقصى مساعيهما لتنفيذ برنامج التعاون المشترك والتأكيد على أهمية دور القطاع الخاص في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية، والاتفاق على ضرورة تشجيع وتيسير التعاون بين القطاع الخاص في البلدين، إضافة إلى أهمية التعاون لتطوير علاقات التبادل التجاري والاستثماري في مجال النفط.

موضوعات أخرى