Friday 17/01/2014 Issue 15086 الجمعة 16 ربيع الأول 1435 العدد

رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة تبوك لـ«الجزيرة»:

لا خوف على المؤسسات القرآنية من الاتهامات والأباطيل طالما تعمل في وضح النهار

تبوك - خاص بـ«الجزيرة»:

كشف رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة تبوك الشيخ محمد بن سعود الجدعان، تأثر بعض العاملين وطلاب حلقات القرآن الكريم في الجمعيات الخيرية، من الاتهامات والأباطيل التي حيكت ضد الجمعيات بشكل مؤقت. مطالباً وسائل الإعلام إظهار هذه الأباطيل والتصدي لهذه الاتهامات، والرد عليها بقوة. بل الإسهام بتنظيم حملة إعلامية قوية لدعم مسيرة الجمعيات مالياً ومعنوياً.

وقال في حواره مع «الجزيرة» إنه توجد لائحة مالية تجيز صرف عمولة لمن يحضر دعماً مالياً للجمعية. مستعرضاً بعض البرامج التي تقدمها الجمعية للمرأة بكافة سنوات عمرها .. وفيما يلي نص الحوار:

* ما عدد الملتحقين في الجمعية؟

- عدد الملتحقين بنين (5980) دارساً (خمسة آلاف وتسع مائة وثمانون دارساً)، وعدد الملتحقات بنات (3644) دارسة (ثلاثة آلاف وست مائة وأربع وأربعون دارسة).

* هلاّ كشفتم عن أبرز مصادر الدخل للجمعية؟ عملها؟

- مصادر الدخل للجمعية تتمثل في التبرعات وتشمل الاستقطاعات الشهرية والتبرعات النقدية أو بشيكات, وكذلك إيجارات وريع وعقارات وأوقاف الجمعية, إضافة إلى الرسوم الدراسية للدارسات وهذه المصادر ليست كافية حالياً، وينبغي تطويرها، وذلك بالتوسع في إنشاء مبانٍ استثمارية, وضم أوقاف جديدة للجمعية بتنظيم حملة إعلامية قوية سواء بالتبرع النقدي بمقر الجمعية، أو التبرع عبر أجهزة نقاط البيع، والاستقطاعات البنكية من الراتب , والأوقاف القرآنية لصالح الجمعية.

* ألا ترون أنّ الاتهامات والأباطيل التي حيكت ضد الجمعيات القرآنية أسهمت في عزوف الناشئة للالتحاق بالحلقات القرآنية؟

- قد يتأثر بعض العاملين وطلاب حلقات القرآن في الجمعيات الخيرية بمثل هذه الاتهامات والأباطيل بشكل مؤقت، ولكن بعد أن تخف حدة الهجمات سينطلق نبع الخير من جديد، لأنّ هذا العمل يأتي من منطلق العمل لله أولاً ومن ثم من تحت مظلة هذه الدولة المباركة التي بنت أسسها على منهج كتاب الله وسنّة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولا خوف على هذه المؤسسات طالما هي تعمل في وضح النهار تحت الشمس, وتستظل بمبادئ الشريعة الإسلامية, وأعتقد أنّ من واجب وسائل الإعلام إظهار هذه الأباطيل والتصدي لهذه الاتهامات, والرد عليها بقوة.

* هل تقومون بصرف عمولات لمن يحضر دعماً مالياً للجمعية ؟ وكيف؟

- لدينا لائحة مالية تجيز صرف عمولة لمن يحضر دعماً مالياً للجمعية تصل إلى 10% من قيمة الدعم المالي.

* وما السبل الكفيلة لإيجاد موارد مالية ثابتة للجمعيات الخيرية في المجتمع ؟

- من وجهة نظرنا لإيجاد مورد ثابت للجمعية عبر (الأوقاف) التي تملكها الجمعية الخيرية أو الجهة الخيرية.

* هل من دور تقدمه الجمعية للمرأة في المجتمع؟ وفيم يتمثل ذلك؟

- الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم تقدم خدماتها لجميع فئات المجتمع, وتعمل من أجل ربط المرأة المسلمة بكتاب الله تلاوة وحفظاً ومدارسة وعملاً وأخلاقاً وسلوكاً، فهي الأم وهي المدرسة وهي المربية، ولذلك هي تهتم بإيصال النفع والفائدة والحرص على فتح حلقات تحفيظ لجميع شرائح المجتمع والتي منها : طالبات الروضة، وطالبات التمهيدي، وطالبات مراحل التعليم العام، وطالبات المرحلة الجامعية، والموظفات، والأمهات المتعلمات، والأمهات غير المتعلمات، وبعض الجاليات، ومراكز التأهيل الشامل.

وتتمثل هذه الجهود في أعمال مهمة، وهي غرس محبة الله تعالى وكتابه الكريم والنبي المصطفى - صلى الله عليه وسلم - وسنّته الشريفة في نفوس الدارسات, والربط بين ما تحفظه الدارسة من آيات وسور واستنباط ما فيها من فوائد علمية, ومعالجة ما يظهر من ظواهر سلوكية وأخلاقية سيئة بالأساليب المناسبة, وتوعية المرأة بدورها كمربية للأجيال, والارتباط النفسي بالدور والحلقات القرآنية, وتحقيق الاطمئنان النفسي بتلاوة القرآن الكريم وتدبره.