Friday 17/01/2014 Issue 15086 الجمعة 16 ربيع الأول 1435 العدد

رئيس هيئة المساحة الجيولوجية .. زهير نواب لـ«الجزيرة»:

إنشاء شبكة وطنية لقياس عجلة التسارع الأرضية وشبكة لمراقبة الغازات

لقاء - سلطان بن عبدالله المواش:

كشف معالي رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الدكتور زهير بن عبدالحفيظ نواب أن الهيئة وضعت خطة علمية لتحديث شبكات الرصد الزلزالي التي كانت تعمل سابقا تحت إشراف مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وجامعة الملك سعود وجامعة الملك عبدالعزيز بالاضافة لاستكمال الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي والتي نأمل ان تصل إلى 200 محطة رصد زالزالي لتغطي كافة أنحاء المملكة لرصد الهزات الأرضية مهما كانت صغيرة قوتها، مشيرا معاليه في لقاء مع (الجزيرة) إلى أن الهيئة تقوم بمراقبة رصد النشاط الزلزالي على مدار 24ساعة.

موضحا أن الزلازل التي تحدث في إيران قوية وتحدث على فترات ليست بالبعيدة، ولكن رغم قوتها فإن مملكتنا بفضل الله آمنة.

وقال معالي رئيس هية المساحة الجيولوجية في معرض حديثه إننا نعاني من الكثير من المقالات التي تصدر عن الزملاء وغيرهم وغير متخصصين في مجال الزلازل مما يسبب إشاعة الخوف والقلق بين الأهالي والمقيمين.

جاء ذلك في لقاء مع د. زهير نواب أجاب فيه عن عدد من التساؤلات .. فإلى نص اللقاء:

* بداية.. نود التعرف على الاستراتيجية والخطط المستقبلية لمتابعة الهزات الأرضية في المملكة العربية السعودية؟

- أود الإشارة إلى أنه ومنذ إسناد عملية الرصد الزلزالي إلى هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بناءً على قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 228 وتاريخ 13-8-1425 هـ، فقد وضعت الهيئة خطة علمية لتحديث شبكات الرصد الزلزالي التي كانت تعمل سابقا تحت إشراف كل من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وجامعة الملك سعود وجامعة الملك عبد العزيز، بالإضافة لاستكمال الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي والتي نأمل بمشيئة الله أن تصل إلى 200 محطة رصد زلزالي لتغطي كافة انحاء المملكة لرصد الهزات الأرضية مهما كانت صغيرة قوتها، كما تقوم الهيئة بإنشاء الشبكة الوطنية لقياس عجلة التسارع الأرضية، وإنشاء شبكة لمراقبة الغازات والنشاط الحراري في الحرات البركانية الحديثة، بالإضافة إلى الشبكات المحلية للرصد الزلزالي في الحرات البركانية وشبكة قياس تشوهات القشرة الأرضية.

* ماهي الخطوات التي تقوم بها الهيئة في حال وقوع هزات محسوسة أو براكين في مكان ما بالمملكة، وهل يتم تكثيف العمل والمتابعة بنفس المنطقة مستقبلاً؟

- هيئة المساحة الجيولوجية تقوم بمراقبة ورصد النشاط الزلزالي على مدار الساعة ( 24 ساعة يومياً)، وفور وقوع الزلزال يقوم منسوبي المركز بإرسال البيانات إلى المديرية العامة للدفاع المدني، أما إذا تعدت قوة الهزة عن 4 درجات على مقياس ريختر أو كانت الهزة محسوسة، فيتم تبليغ المقام السامي الكريم «حفظه الله «، وبالتالي، فإننا نتابع النشاط الزلزالي بشكل مستمر دون توقف، أما في حالة وجود نشاط زلزالي مكثف في منطقة ما، فإننا نعمل على زيادة عدد المناوبين من منسوبي المركز حتى يمكن تحليل كافة الهزات.

* المملكة العربية السعودية وإيران تقعان على صفيحة متحركة ومن ثم يمكن حدوث زلازل قوية في المملكة كما حدث في ايران من فترة إلى أخرى: هل الخطر قادم؟ وأي المناطق تحذرون منها؟

- من المعروف أن الزلازل التي تحدث في إيران قوية وتحدث على فترات ليست بالبعيدة، ولكن رغم قوتها فإن مملكتنا آمنة بفضل الله تعالى؛ لأن تأثير هذه الزلازل يكون ضعيفاً نظراً لبعدها عن المنشآت الحيوية في المنطقة الشرقية، ولكن هذا لا يمنع من الأخذ في الاعتبار أن هذه الزلازل قد تؤثر على المباني المرتفعة، ولذلك يجب تطبيق نظام البناء السعودي المقاوم للزلازل.

* هيئة المساحة كما نعلم هي الجهة المخولة بمتابعة الهزات الأرضية، ونلاحظ في العديد من الأحيان وعبر وسائل الاعلام ظهور بعض المنتسبين إلى جهات أخرى للتحدث عن الزلازل، ما تعليقكم؟

- في الحقيقة أتوجه بالشكر الجزيل لكم على هذا السؤال، لأننا كمتخصصين في هذا المجال نعاني الكثير من مثل هذه المقالات التي تصدر عن زملاء أفاضل بعضهم غير متخصص في مجال الزلازل مما يسبب إشاعة الخوف والقلق بين الأهالي والمقيمين على حد سواء، وإنني ومن خلال جريدتكم الموقرة أناشد الإخوة الزملاء بالتريث وعدم نشر أخبار قد تتسبب في إشاعة الخوف والذعر للأهالي، وأن تترك هذا الأمر لأساتذة الجامعات المتخصصين ولهيئة المساحة الجيولوجية السعودية كجهة مخولة بأعمال الرصد الزلزالي في المملكة حسب قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 228 وتاريخ 13-8-1425هـ، وتمتلك الهيئة شبكة رصد زلزالي وتراقب النشاط الزلزالي على مدار الساعة، لذا، فإن البيانات التي تصدر عن الهيئة هي الأكثر صحة والأكثر وثوقاً.

* ماذا عن العيص وما جاورها، وهل هناك خطر على سكان المنطقة؟

- بالنسبة لمنطقة العيص وما يجاورها من قرى، فإنني أود طمأنة الأهالي والمقيمين حيث إن الوضع مستقر والحمد لله، ونحن نراقب على مدار الساعة كافة الظواهر والشواهد المتعلقة بالنشاط الزلزالي والبركاني، ونقوم بالتبليغ الفوري للجهات ذات العلاقة في حينه لاتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية بهذا الخصوص حفاظاً على أمن وسلامة الأهالي والمقيمين.

* يثار في الآونة الأخيرة عن وجود دلائل لحدوث بركان في منطقة العيص: فما تعليقكم، وهل تمت الاستعانة بخبراء أجانب لتحري دقة المعلومات؟

- أود أن أطمئن الجميع بأن هذا الكلام لا أساس له من الصحة لأن الهيئة هي الجهة الوحيدة المنوط بها الإبلاغ عن الهزات الأرضية بما لديها من بيانات موثوق بها، كما أنني أود الإشارة إلى أن المملكة جزء من الصفيحة العربية التي تتعرض أحيانا للهزات الأرضية الضعيفة في الغالب والمتوسطة أحيانا إلاّ أن الوضع حالياً مستقر في كافة الحرات البركانية بالمملكة ولا داعي للخوف أو القلق، حفظ الله مملكتنا من كل سوء.