Friday 17/01/2014 Issue 15086 الجمعة 16 ربيع الأول 1435 العدد

منخفض جوي يؤثر صباح اليوم الجمعة على العاصمة الرياض

توقعات بزخات من المطر مساء اليوم وعطلة الربيع تتميز بالدفء

الجزيرة - عبدالله الفهيد:

توقعت مواقع متخصصة في الطقس من تأثر العاصمة الرياض بمنخفض جوي قد يؤدي إلى اضطرابات جوية على العاصمة، حيث يتشكل منخفض جوي إلى الشمال من المملكة نهار اليوم الجمعة، فيما تتأثر كذلك المناطق المحيطة بالعاصمة.

وأشارت بعض المواقع إلى ارتفاع في درجات الحرارة ورياح نشطة نهار اليوم الجمعة، حيث تشهد درجات الحرارة نهار اليوم الجمعة ارتفاعا في الدرجات وذلك قبل وصول موجة الأمطار بمشيئة الله، مع رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية، فيما تظهر في السماء سحب عالية ومتوسطة.

ولفتت بعض المواقع أن يصل تأثير المنخفض الجوي الماطر ساعات مساء وليلة الجمعة ويستمر حتى صباح السبت، حيث ستكون الأمطار تكون متفرقة وقد يصاحبها سحب رعدية.

ومن المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بشكل واضح، مع استقرار في الطقس يوم الأحد لتصبح الأجواء معتدلة بالنهار إلى أكثر حرارة فيما الليل سيكون الطقس باردا، ورغم أن الأجواء معتدلة أن فترة الصباح ستشهد برودة عالية بدءا من مطلع الأسبوع المقبل.

وفي الجانب نفسه، أوضحت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تكون الأجواء هذا اليوم الجمعة سماء غائمة جزئياً على مناطق جنوب وغرب المملكة مع فرصة لتكون السحب الرعدية الممطرة على المرتفعات الجنوبية الغربية تشمل (عسير ، جازان ، الباحة) تمتد حتى مرتفعات الطائف، في حين تنشط الرياح السطحية فترة الظهيرة تحد من مدى الروية الأفقية على أجزاء من شرق المملكة ومناطق شمال غرب المملكة ويتكون الضباب في ساعات الليل والصباح الباكر على الساحل الشرقي وشمال المملكة والمرتفعات.

وأوضحت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن يكون الطقس للأيام الخمسة المقبلة بدءا من اليوم الجمعة وحتى يوم الثلاثاء بمشيئة الله تعالى أن يكون الطقس اليوم الجمعة غائما جزئيا، فيما يوم السبت عوالق، ويومي الأحد والاثنين غبارا، فيما يوم الأربعاء عوالق، وتتراوح درجات الحرارة العظمى بين 18 درجة مئوية إلى 20 درجة بالنهار، فيما درجات الحرارة الصغرى ليلا تتراوح بين 7 درجات و9 درجات. وعليه فإن من المتوقع أن تكون أيام إجازة الربيع والتي تنطلق هذا الأسبوع مناسبة لمحبي الرحلات الصحراوية والمتنزهات البرية، حيث تعد هذا الأجواء الأنسب للكبار والصغار مع وجوب الحذر من الجلوس الطويل في الشمس وخاصة في ساعات الظهيرة، ووجوب الحذر والاعتدال من التساهل في عدم لبس الملابس الواقية من البرد، حيث يشبه كبار السن البرد بـ»وجه الذيب» لا يمكن أن تأمنه وتأمن تقلبات الطقس فيه.

موضوعات أخرى