Friday 17/01/2014 Issue 15086 الجمعة 16 ربيع الأول 1435 العدد

التنافس الهلالي النصراوي مستمر

السهلاوي يسهلها على النصر .. ويعزز صدارته بالنقطة 48

تصوير - طلال العتيبي:

حافظ النصر على فارق الـ6 نقاط التي تفصله في صدارته عن أقرب منافسيه عندما تمكن من تجاوز الشعلة في الخرج بثلاثية نظيفة سجل منها هدافه العائد السهلاوي هدفين، أحدهما من «ركلة جزاء», فيما واصل الهلال مطاردته وأبقى على حظوظه في المنافسة بعد أن هزم الأهلي بهدف وحيد، سجله هداف المسابقة ناصر الشمراني من «نقطة الجزاء», وفي بريدة تعادل التعاون وضيفه الاتحاد بهدف لمثله, فيما تعادل الاتفاق وضيفه نجران في الدمام سلبا من دون أهداف.

الخرج - فهد السميح

الشعلة × النصر

كسب فريق النصر متصدر الدوري مضيفه الشعلة بثلاثة أهداف نظيفة، وذلك ضمن الجولة 18 من دوري عبداللطيف جميل. بدأت المباراة بضغط نصراوي والذي كان أفضل استحواذاً، إلا أن هذا الضغط صدم بتنظيم دفاعي قوي من قبل السيد ماكيدا الذي أجاد في تضييق المساحات بلاعبي المحور ماجد المرحوم وممادا ومن أمامهم لاسانا فيما كان فريق النصر يعتمد تناقل الكرة بين رباعي الوسط غالي وشايع ويحيى وعطيف رغبة في ايجاد ثغرة للوصول لمرمى الشعلة بعد إخفاء رباعي دفاع الشعلة دويسان ومصطفى والطميحي والكعبي مهاجمي النصر الحوسني والراهب حتى الكرت الطويلة التي كان يلعبها حسين عبدالغني كان دفاع الشعلة لهم الغلبة فيه وحتى أغلب الكرت التي تصل لم تكن بذاك الخطورة وفي الدقيقة 30 يلعب الحوسني كرة عرضية من جهة اليمن يبعد سعيد الحربي من إبعادها عن مرماه وبعد هذه الكرة يتحرر لاعبو الشعلة قليلاً للمناطق الهجومية وفي الدقيقة 36 ينفذ عطيف ركنية تتجاوز الجميع لتجد غالب الذي سددها برأسه في المرمى ليخرجها يحي الكعبي من على خط المرمى. في الشوط الثاني يجري كاريينو وتحديداً تغيير 48 بإخراج عماد الحوسني وإدخال بدل منه السهلاوي وفي الدقيقة 57 يلعب الغامدى كرة لسهلاوي في جهة اليمين الذي بدوره يلعبها عرضية لغير المراقب الراهب الذي سددها في المرمى كهدف أول، وفي الدقيقة 56 يجري ماكيدا تغييراً هجومياً بدخول أحمد سعد وخروج ماجد المرحوم، وفي الدقيقة 57 يتحصل السهلاوي على من بين مصطفى والطميحي يسددها في أحضان الحربي، وفي الدقيقة 59 يتحصل عطيف على في جهة اليسار ويتوغل بها ويسددها ويتمكن الحربي من إبعادها عن مرماه، في الدقيقة 61 يجري كاريينو تغييراً في وسط الملعب بدخول عوض خميس بدلاً من عطيف، 64 يتحصل الجيزاني على فاول بعد أن أعاقه غالب يتقدم لها لاسانا وينفذها في العمق يقفز لها المنيف ويسددها برأسه في مرمى العنزي الذي أبدع في إخراجها لضربة ركنية، وفي 74 ينفذ لاسانا فاول من بعد 25 ياردة في أحضان العنزي، في الدقيقة 77 يتحصل النصر على ركلة جزاء بعد أن سدد السهلاوي كرة في المرمى يعترض له مصطفي بيده ليعلن الهذلول ركلة جزاء ويخرج مصطفى بالكرت الأحمر، يتقدم لها السهلاوي ويضعها على يمين الحربي كهدف ثان، وبعدها يجري كاريينوا تغييراً بدخول الجيزاوي وخروج الراهب، وفي الدقيقة 80 يتأخر مدافعو الشعلة في تخليص الكرة ليتحصل عليها الجيزاوي الذي واجهه الحري الذي تمكن انقاذ فريقه من هدف محقق، وفي الدقيه الثانية من الوقت بدل الضائع تصل كرة للجيزاوي داخل 18 من جهة اليمين يلعب عرضيها لسهلاوي الذي اودعها مرمى الحربي كهدف ثالث مختتماً به أهداف فريقه والمباراة، وبذلك يرتفع رصيد النصر إلى 38 نقطة، بينما بقي الشعلة في 20 نقطة.

كتب - أحمد العجلان

الهلال × الأهلي

حقق فريق الهلال فوزا صعبا على نظيره الأهلي بهدف دون رد سجل عن طريق ناصر الشمراني من ركلة جزاء في لقاء الفريقين بالجولة الثامنة عشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين في المباراة التي أقيمت على استاد الملك فهد بالرياض التي شهدت حضورا جماهيريا كبيرا في مباراة مثيرة وسريعة وسيطر الهلال فيها على معظم مجرياتها.

الشوط الأول

جاء هذا الشوط سريعا وكانت السيطرة للهلال في أغلب فتراته وإن حضرت بعض الكرات للأهلي من هجمات مرتدة.. وكانت الخطورة على الأهلي كبيرة في ظل عدم التنظيم الدفاعي للفريق في حين كان الهلال يشكل خطورة على مرمى الأهلي في ظل الكثرة العددية للاعبيه في الهجوم.

لم يمهل الأهلي الهلال كثيرا واستغل الارتباك بين مدافعيه وتحصل الكوري سوك على كرة مررها للمندفع موسورو سددها الأخير صدها السبيعي ليخلصها الدفاع لركنية غير مستفيد منها عند الدقيقة الأولى من اللقاء.

وجاءت أخطر فرص الهلال عبر سالم الدوسري عندما سدد كرة من خارج المنطقة صدها المعيوف بصعوبة وعادت لنيفيز الذي سددها قويه وصدها المدافع بقدمها قبل أن تلج للشباك «18».

(ركلة جزاء وهدف للهلال)

عند الدقيقة 23 ينطلق الشمراني بكرة هلالية سريعة ويمرر بمكر لزميله المندفع من الخلف عبدالله الزوري الذي تعرض لعرقلة من عقيل بلغيث ويحتسب الحكم ركلة جزاء وبطاقة صفراء لبلغيث ويتقدم لها ناصر الشمراني الذي سدد بقوة على يمين الحارس هدف هلالي أول. وفي ظل اللعب الهلالي الهجومي يتبادل العابد وياسر الكرة ويسدد العابد كرة قوية صدها المعيوف على دفعتين وخلصها الدفاع «30 «.

وتحضر تمريره رائعة من العابد للشمراني الذي واجه المرمى، ولكن الحارس يتدخل ليبعدها «38». ويحاول الأهلي بعد ذلك مع الخمس دقائق الأخيرة من الشوط ولكن كراته افتقدت للتركيز كما أن الدفاع الهلالي حضر بشكل جيد ولم يسمح بمرور سوك وزملائه لينتهي الشوط الأول بتقدم هلالي بهدف دون رد.

الشوط الثاني

بدأ مدرب الأهلي الشوط بتغيير بدخول مصطفى بصاص بدلا من عقيل بلغيث ليغير من أسلوبه بتواجد 5 لاعبين في الوسط و4 في الدفاع بدلا من العكس وحضرت الخطورة للهلال منذ الدقيقة الأولى لهذا الشوط عندما تحصل العابد على كرة في الجناح الأيسر وهو في وضع انفراد ولكنه يستعجل في لعب الكرة عرضية ويخلصها دفاع الأهلي.

ويتحصل الهلال على خطأ على مشارف المنطقة عند الدقيقة 52 عندما تعرض نيفيز لشد من موساور الذي حصل على بطاقة صفراء ونفذ الخطأ نيفيز بشكل رائع على رأس كاستيلو ولكن رأسيته فوق العارضة. وتتواصل خطورة الهلال ويمرر الشهراني كرة رائعة للشمراني الذي يواجه المرمى من الجهة اليمنى ويسدد رغم مضايقة الدفاع يصدها المعيوف بصعوبة «55».

ويحاول مدرب الأهلي تنشيط النواحي الهجومية لفريقه بدخول البرازيلي الجديد إيريك أوليفيرا بدلا من موساورو.

ويضيع سوك أخطر الفرص عندما تحصل على كرة داخل المنطقة من تمريرة من أوليفيرا ولكنه استقبلها على الصدر ورغم عدم مضايقة الدفاع له إلا أنه يفشل في التعامل معها بشكل إيجابي عندما استقبلها بشكل سيئ لتضيع هجمة هدف على الأهلي «58». وفي هجمة هلالية من الجهة اليسرى يراوغ العابد السوادي ويحصل الأول على خطأ بسبب تعمد السوادي صد مراوغة باليد وينفذ الخطأ ولكن بدون خطورة «60». ويغير مدرب الهلال بدخول سعود كريري بدلا من ياسر القحطاني لتحصين المناطق الخلفية «65».

ويضغط الأهلي ويمرر بصاص لأوليفيرا لكن يقظة الدعيع تمنع الخطورة «68» ويعود الأهلي للهجوم ويسدد الجاسم كرة «70 « يصدها الدعيع برأسه لركلة ركنية تتنفذ ويخلصها الدفاع بشكل خاطئ للجاسم مرة أخرى الذي سدد قوية فوق العارضة.

وسجل أوليفيرا خطورة منذ دخوله وكاد أن يدرك التعادل «75» عندما أخذ الكرة الثانية من سوك وسدد قوية ومركزة فوق العارضة خطرة جدا.

وفي ظل الضغط الهجومي للأهلي يضطر سالم الدوسري لإعاقة الجاسم ويحصل على ورقة صفراء وخطأ في منطقة خطرة ينفذها أوليفيرا «78» يسددها بشكل رائع وصدها الحارس السبيعي لترتطم في العارضة ويتابعها الحربي ولكن السبيعي مرة أخرى يخلصها لركنية لم يستفد منها.

ويزج بيريرا بآخر أوراقه بدخول عبدالله المطيري «81» وخروج باخشوين فيما يدخل الجابر سلمان الفرج بدلا من العابد.

وحرم البديل الفرج فريقه من هدف ثاني عندما مرر له الشهراني كره طويلة «85» ليواجه المرمى ولكنه لم يتعامل معها بشكل جيد ليضيع هدفا على فريقه. وبعد ذلك استمر الأهلي في ضغطه ولكن الدفاع الهلالي كان يحضر بتركيز جيد لينتهي اللقاء بفوز هلالي مستحق بهدف دون رد.

من المباراة

حكم المباراة طاقم إيطالي بقيادة ماركو قيدا وقدم الطاقم أداء جيد ولم يكن هناك أخطاء مؤثرة. واصل ناصر الشمراني تقديم مستوياته الكبيرة مع الهلال كما ظهر فايز السبيعي بشكل مميز. في الأهلي كان المعيوف أهم لاعبي الفريق وظهر أوليفيرا في مشاركته الأولى بشكل مبشر للجماهير الأهلاوية.

حضور جماهيري هلالي كبير، حيث ملأوا واجهة الملعب بأعداد كبيرة. ياسر القحطاني مازال بعيدا جدا عن مستواه في حين أن ديجاوا ظهر بشكل جيد في أول مباراة له مع الهلال.

نيفيز والشمراني أضاعا فرصتين في الوقت بدل الضائع من مواجهة وانفراد بالمرمى.

الاتفاق × نجران

الدمام - ياسر الهزيم

اتفق فريقا الاتفاق ونجران على تقاسم نتيجة المباراة التي جمعتهما مساء أمس في ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام ضمن الجولة الثامنة عشرة لدوري عبداللطيف جميل على التعادل السلبي نتيجة وأداء، حيث لم يقدم الفريقان المستوى الفني المأمول طوال مجريات المباراة. ففي الشوط الأول لم يرتق المستوى لما هو مأمول منهما رغم حاجتهما لتحقيق الفوز لتحسين المركز في سلم الترتيب حيث كان التكافؤ الفني بينهما حاضرا رغم الاستحواذ الأكبر للكرة من جانب الاتفاق في أغلب فترات هذا الشوط التي مرت فيه النصف الساعة الأولى دون أن يشهد سوى محاولة هجومية واحدة لكل فريق عبر محاولة فردية من لاعب نجران البرازيلي سانتوس عندما تخطى المدافع الاتفاقي داني وسدد كرته بجانب القائم الأيسر, فيما المحاولة الاتفاقية جاءت من تسديدة من خارج منطقة الجزاء من قدم اللاعب محمد كنو جاءت في أحضان حارس نجران. الشوط الثاني لم يختلف كثيرا عن سابقه حيث استمر الأداء السلبي منهما وكأنهما مقتنعان بالتعادل السلبي من خلال الأداء الفني العادي والممل في أغلب الأحيان وكانت هناك بعض المحاولات الفردية الفقيرة من بعض اللاعبين، وكانت أبرزها تسديدة لاعب الاتفاق يحيى حكمي وأفلتت الكرة من الحارس الصيعري وتحولت لركنية في حين نشط نجران في الربع الساعة الأخيرة وكانت له الأفضلية من خلال المحاولات الهجومية الجيدة نوعا ما هدد فيها مرمى الاتفاق في أكثر من مناسبة لكن دون نهاية سليمة حيث استمر الأداء المتكافئ منهما إلى النهاية.

التعاون × الاتحاد

بريدة: تركي الهدلق

تقاسم فريقا التعاون والاتحاد نقاط المباراة التي جمعتهما في الجولة الثامنة عشرة من دوري عبداللطيف جميل على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية ببريدة، سجل هدف الاتحاد مختار فلاته وسجل للتعاون عدنان فلاته، وبهذا يصل التعاون الى النقطة 28 والاتحاد الى النقطة 23.

اعتمد مدربا الفريقين على نفس الطريقة وهي 4-5-1 مع اختلاف الادوار داخل الملعب وكانت الدقائق الاولى من المباراة سريعة من الفريقين بحثاً عن هدف مبكر. التعاون هاجم عن طريق الجهة اليمنى بوجود سعد اليامي ومساندة من ريتشي بينما اعتمد الاتحاد على الاختراق من العمق عن طريق عبدالرحمن الغامدي ومختار فلاته , وجاء موعد هدف الاتحاد في الدقيقة 13 عندما لعب محمد العمري كرة من خطأ في الجهة اليسرى غمزها مختار فلاته برأسه ساقطة في المرمى هدفا اول للاتحاد , بعد الهدف توقع الجميع انتفاضة تعاونية ولكن الاتحاد استلم زمام الامور وتناقل لاعبوه الكرة بسهولة بينما كانت اغلب كرات التعاونيين مقطوعة في وسط الملعب وحاول عبدالرحمن الغامدي مباغتة الثنيان من بعيد ولكن كرته مرت فوق المرمى، وفي الدقيقة الاربعين من هذا الشوط كاد الاتحاد ان يسجل هدفه الثاني، بعد ان اخطأ عدنان فلاته في تخليص الكرة لتصل للغامدي يسددها قوية يخرجها الثنيان لتعود لمختار فلاته وتصطدم بعدنان فلاته وتخرج الى وسط الملعب كأخطر الفرص الاتحادية في هذا الشوط والذي مرت دقائقه الاخيرة دون خطورة من الفريقين حتى اطلق مرعي عواجي صافرته بتقدم الاتحاد بهدف دون مقابل.

الشوط الثاني بدأه التعاون بإخراج فهد حمد وادخال احمد التركي للزيادة الهجومية بغية تحقيق التعادل، في حين ان الاتحاد واصل تقدمه للامام بغية تحقيق هدف ثان يريحه، وواصل فريق الاتحاد ضغطه على مرمى التعاون ومن كرة عكسية تصل لرأس باسم المنتشري لعبها في المرمى الا ان الحارس فهد الثنيان عاد وأنقذ مرماه مرة اخرى, التعاون عاد للمباراة في الدقيقة 62 عندما حصل على خطأ في الجهة اليمنى نفذه البرازيلي ريتشي على رأس عدنان فلاته يغمزها في المرمى هدف تعادل للتعاون.

وكاد الاتحاد ان يعود سريعاً للتقدم في الدقيقة 67 عندما حصل المولد على كرة من مختار فلاته سددها قوية في العارضة تعود الى وسط الملعب وسط استغراب الجميع لتعود الكرة مرة اخرى لمختار فلاته الذي توغل داخل منطقة الجزاء، ويأتي المندفع عبدالرحمن الغامدي ويسددها فوق المرمى كأخطر الفرص الاتحادية. لاعبو التعاون باتوا اكثر حضوراً وسط الملعب بعد دخول عبده حكمي وكاد بدر الخراشي ان يسجل الهدف الثاني للتعاون الا انه لم يتعامل مع كرة احمد التركي العرضية بالشكل الصحيح لترتطم بكتفه وتصل للحارس فواز القرني.

العشر دقائق الاخيرة لم تشكل خطورة على الفريقين وكانت اغلب الكرات مقطوعة وذلك لاستعجال لاعبي الفريقين وحاول مختار فلاته من خارج منطقة الجزاء ولكن كرته مرت بجانب القائم ومرت الدقائق حتى اطلق الحكم الدولي مرعي العواجي صافرته معلناً نهاية المباراة بالتعادل الايجابي بهدف لكل منهما.

موضوعات أخرى