Saturday 18/01/2014 Issue 15087 السبت 17 ربيع الأول 1435 العدد

في احتفال ضخم شهدته المنطقة

أمير منطقة مكة المكرمة افتتح مهرجان جدة التاريخية

جدة - عبد الله الزهراني / تصوير - أحمد قيزان:

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار على أن تبني خادم الحرمين الشريفين لمشروع الملك عبد الله للتراث الحضاري للمملكة الذي اعتمده مجلس الوزراء الاثنين الماضي وإطلاق اسمه - حفظه الله - عليه يُعد إعلاناً لمرحلة تاريخية جديدة يتم فيها إعادة تشكيل الصورة الكاملة للتراث الوطني ليكون جزءاً من التاريخ المعاش يتفاعل من خلاله المواطنون مع مواقع التراث، ويستلهمون هذه الوحدة المباركة والملحمة التاريخية التي شارك فيها أجدادنا وآباؤنا جميعاً.

ونوه سموه في تصريح صحفي عقب حضوره حفل افتتاح مهرجان جدة التاريخية الذي أقيم مساء أمس الأول الخميس برعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة، بما حظي به المهرجان وكافة الأنشطة والبرامج المتعلقة بجدة التاريخية من دعم واهتمام من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العليا لتطوير جدة التاريخية سابقاً، معرباً عن تقديره العميق للجهود الكبيرة التي بذلها صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، وتبنيه لفكرته ومتابعته الدائمة لكافة الأعمال المتعلقة بهذا الموقع التاريخي.

وأبرز الأمير سلطان بن سلمان اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة، برعاية مهرجان جدة التاريخية في الأيام الأولى له كأمير للمنطقة، وهو ما يعكس اهتمام سموه بمواصلة أعمال التطوير وإطلاق المرحلة القادمة من الإنجازات.

ووجّه شكره وتقديره الخاص لمعالي أمين جدة وفريقه الذي عمل بكل جد في مشروع تطوير جدة التاريخية وتنظيم مهرجانها التراثي.

وأكد على أن مهرجان جدة التاريخية يؤسس للنقلة التطويرية المرتقبة في جدة التاريخية، وامتداداً لاهتمام الدولة بالعناية بالتراث الوطني، وشاهداً على ما حظيت به محافظة جدة من اهتمام بتاريخها وإسهامات أهلها الكرام في بناء الوطن.

وقال: «جدة وأهلها لها مكانة كبيرة لدى قيادة هذا الوطن، ومن باب رد الجميل من الدولة أن تحتفي بهذا الموقع التاريخي ونحن اليوم نحتفي ونقدر لخادم الحرمين الشريفين عنايته بمنطقة مكة المكرمة ونعتز بوجود أخي وزميلي العزيز الأمير مشعل بن عبد الله رجل المهمات الكبيرة الذي قام بمهمة جليلة في منطقة عزيزة على قلوبنا منطقة نجران، وأتى بجدارة وكفاءة لتولي منطقة بهذا الحجم، والحقيقة أننا نسعد في هذه الليلة بانطلاق المهرجان في منطقة جدة التاريخية التي تشهد نقلة، ونود أن نوجه الشكر والتقدير لمولاي خادم الحرمين، وسمو ولي العهد رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز (حفظهما الله) على اهتمامهما العميق بالتراث الوطني وبجدة التاريخية، مستذكراً سموه ما قام به الأمير ماجد بن عبد العزيز، والأمير عبد المجيد بن عبد العزيز - رحمهما الله - من جهود كبيرة لحماية جدة التاريخية وتطويرها، ثم التحول الذي حدث في عهد الأمير خالد الفيصل الذي وضع الأساس لهذا المشروع الرائد الكبير.

وأوضح أن الهيئة العامة للسياحة والآثار قدمت مشروعاً متكاملاً لمجلس الوزراء الموقر حول جدة التاريخية وخطة كاملة تبناها الأمير خالد الفيصل - حفظه الله - رئيس اللجنة العليا لتطوير جدة التاريخي.

وأشاد بالمبادرات المقدمة من الأمانة والغرفة التجارية التي أعلن عنها أمين جدة والشيخ صالح كامل، مشيراً إلى أن هذه المبادرات إضافة إلى التصويت على ملف جدة التاريخية منتصف هذا العام، وما تشهده جدة التاريخية من عمل دؤوب يجعل الجميع متفائلاً بها.

من جانبه عبر صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة عن سعادته الغامرة بحضور هذا الحفل ومشاركة أهل جدة احتفاءهم بجدة التاريخية.. وأعرب عن شكره للأمير سلطان بن سلمان على ما يبذله من جهود لحفظ التراث في كافة مناطق المملكة.

وثمن الجهود التي بذلها سمو الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة لتنظيم وإنجاح هذا المهرجان المميز، وشكر القائمين على المهرجان على حسن التنظيم.. وكان الحفل قد بدئ بآي من الذكر الحكيم.. ثم ألقيت كلمة عمدة جدة التاريخية ألقاها عبدالصمد محمد محمود عبدالصمد، عثم كلمة جدة ألقاها معالي الأستاذ عبدالله زينل ثم كلمة غرفة جدة ألقاها صالح كامل، قم كلمة الهيئة العامة للسياحة ألقاها محمد العمري، بعد ذلك كلمة أمانة جدة ألقاها معالي أمين جدة هاني أبو راس، بعد ذلك شاهد الحضور أوبريت خير البحر، وفي الختام تم تكريم الجهات الراعية والداعمة للمهرحان الذي يستمر لمدة عشرة أيام بوسط جدة التاريخية كما تجول الجميع داخل فعاليات المهرجان.