Saturday 18/01/2014 Issue 15087 السبت 17 ربيع الأول 1435 العدد

جامعتا جازان وطوكيو تناقشان مجالات التعاون البحثي في مجال الطاقة

جازان - أحمد حكمي:

تستضيف جامعة جازان وفدا أكاديميا وعلميا رفيع المستوى من جامعة طوكيو اليابانية في إطار التعاون والشراكات البحثية مع عدد من أرقى الجامعات العالمية.

ويرأس الوفد الياباني نائب رئيس جامعة طوكيو الأستاذ الدكتور ماتسوموتو يوتتشيرو، وعضوية الأستاذ الدكتور جنتو موجي المشرف على أبحاث الطاقة الشمسية بجامعة طوكيو.

من جانبه رحب مدير جامعة جازان الأستاذ الدكتور محمد بن علي آل هيازع بوفد جامعة طوكيو، مؤكدا أن الجامعة تنطلق في شراكاتها البحثية للعمل على تطوير مجال الأبحاث العلمية فيما يخدم العديد من الجوانب العلمية والاجتماعية والاقتصادية، وإشراك الباحثين من منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب في العمل على تلك الأبحاث، مشيرا إلى أن زيارة وفد جامعة طوكيو للجامعة ستتضمن مناقشة آليات تفعيل الشراكة والتعاون البحثي وفق تصور علمي مدروس.

وأوضح عميد كلية الهندسة الدكتور محمد نور بن ناهر المغربي بأنه سيتم خلال الزيارة عقد شراكة بين جامعة جازان وجامعة طوكيو في مشاريع الابحاث العلمية الخاصة بمجالات الطاقة الشمسية في مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية المتجددة.

وبين المغربي أن هذه الشراكة سينبثق منها مشروع علمي بالتعاون مع بين الأستاذة في الجامعتين في مجال هندسة سطوح الألواح الشمسية (PV- ) وهو من أهم المشاريع العلمية على مستوى العالم.

يذكر أن جامعة جازان وقعت أكثر من 35 اتفاقية مع العديد من أرقى الجامعات والشركات العالمية في مجال الأبحاث، وانفردت بخطوتها غير المسبوقة في ابتعاث طلاب وطالبات البكالوريوس للخارج للتدريب الصيفي تفعيلا لتلك الاتفاقيات.