Saturday 18/01/2014 Issue 15087 السبت 17 ربيع الأول 1435 العدد

في «مهرجان المأكولات»

الفولكلور السعودي يشعل فعاليات مداريم كراون

على رائحة الحطب المشتعل، وعلى وقع العرضة النجدية السعودية افتتح فندق مداريم كراون فعاليات مهرجان الرياض الرابع للمأكولات، حيث شخصت الأبصار على مجموعة من الشباب الذين أدوا تلك الرقصة بالملابس التقليدية وبمهارة فنية عالية ممزوجة بمشاعر الفخر والفرح ليعلو بعدها التصفيق معبراً عن حماسة الحاضرين وإعجابهم بذلك الفولكلور الجميل.

وتم الافتتاح في الصالة المفتوحة يوم الأربعاء الساعة الثامنة والنصف مساءً بحضور خاص لنائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، مدير المهرجان، الدكتور وليد الحميدي الذي رحب بالحضور وشكرهم على التعاون لإنجاح المهرجان قائلاً: «أشكر الفندق على المشاركة المميزة في المهرجان والتي يشهد من خلالها مشاركة عوائل وأخوات في الطبخ وتحضير المأكولات الشعبية وتقديمها في فندق خمس نجوم تسجل علامات تميز للفندق بأحرف من ذهب والحمدلله على هذا التفاعل، ونقدر لكم المشاركة في هذه الفترة الوجيزة مع تمنايتنا بمشاركة أغنى للعام القادم وأهديكم تحيات سمو رئيس الهية العامة للسياحة والآثار صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان وتقديره لجميع من شارك في هذا المهرجان».

واختار الفندق المطبخ السعودي موضوعاً لمشاركته، وهذا منحه امتيازاً خاصاً بين الفنادق الأخرى لا سيما وأنه حقق نسبة حضور كبيرة جداً نظراً لكون المجتمع مرتبطاً بشكل مباشر بما اختاره الفندق.. وتضمن الحفل مختلف الموروثات الشعبية السعودية كعناصر الديكور التي تمثل التنوع الذي تزخر به مناطق المملكة، ولوحات مختلفة من الفنون الشعبية التي كانت جاذباً رئيسياً للحضور إلى جانب ما تم تقديمه من ضيافة تقليدية تتضمن القهوة العربية والتمر والمأكولات ذات جماهيرية كبيرة بالنسبة للمجتمع السعودي، وأهمها الكبسة مع الخروف وأنواع أخرى إلى جانب الحلويات الشعبية.

كما تتميز أجواء مداريم كراون بمشاركة سيدات سعوديات يقمن بصب المراصيع على الصاج بمهارة عالية.. وتميز المهرجان أيضاً بلوحات شعرية خاصة، ألقاها شعراء سعوديون، عبروا فيها عن تعلقهم بأرضهم وتقديرهم لما أحرزته المملكة من تقدم خلال المراحل الماضية دون أن تتخلى عن طابعها الفريد من نوعه وعن تقاليدها وعاداتها وتراثها الذي لطالما ميزها عن المجتمعات الأخرى.