Monday 20/01/2014 Issue 15089 الأثنين 19 ربيع الأول 1435 العدد

مجلس إدارة الأهلي يطيح بوزير الرياضة من حكومة الببلاوي

القاهرة – مكتب الجزيرة – طارق محيي:

في تطور سريع ومفاجئ للأحداث الرياضية المصرية تقدم طاهر أبو زيد، وزير الرياضة، باستقالته من منصبه اعتراضًا على قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي بتجميد قرار أبو زيد بحل مجلس إدارة النادي الأهلي وتعيين مجلس مؤقت لحين إجراء انتخابات مجلس إدارة جديد خلال الشهرين المقبلين.

وكان أبو زيد قد فجر مفاجأة من العيار الثقيل في الوسط الرياضي المصري وأصدر قراراً - في الساعة الثالثة عصر أمس الأول السبت - بحل مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة حسن حمدي، ووقف المد الوزاري لمجلس الإدارة الأحمر، وتعيين مجلس إدارة مؤقت برئاسة عادل هيكل لإدارة شئون النادي وتسيير الأوضاع لحين عقد جمعية عمومية لانتخاب مجلس إدارة جديد يقود النادي خلال السنوات الأربع القادمة.

وتضمن قرار وزير الرياضة تحويل مجلس حسن حمدي إلى نيابة الأموال العامة للتحقيق فيما هو منسوب إليه من مخالفات مالية بناء على طلب الشئون القانونية بالوزارة، ويبلغ عدد المخالفات 16 مخالفة تتراوح ما بين الجنحة والجناية.

ولم يستسلم مجلس إدارة الأهلي، برئاسة حسن حمدي، وقرر عقد اجتماع طارئ وطلب من خلاله تدخل رئاسة الجمهورية و مجلس الوزراء لوقف قرار حل المجلس وإلا فإن النادي الأحمر سيقوم بتصعيد الأمر إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» واللجنة الأولمبية الدولية واللذين يرفضان تدخل الحكومات في شئون الأندية الرياضية وترك الأمر إلى الجمعيات العمومية لتحديد مصير أنديتها، وهو ما يهدد بتوقف النشاط الرياضي في مصر.

وفي الساعة الثامنة مساء نفس اليوم السبت، استجاب الدكتور حازم الببلاوي رئيس وزراء مصر وأصدر قراراً بوقف قرار طاهر أبو زيد وزير الرياضة – بعد خمس ساعات فقط - بحل مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة حسن حمدي .

وعقب قرار رئيس الوزراء اختلف رد الفعل حيث تقدم طاهر أبو زيد باستقالته من منصبه، فبدلاً من أن يطيح أبو زيد بمجلس حسن حمدي ويحيله للتحقيق ، تسبب مجلس الأهلي في رحيل أبو زيد عن الوزارة، ولا تزال هناك محاولات جاهدة من بعض الوزراء وعدد من نجوم الكرة المصرية السابقين لاقناع أبو زيد بالعدول عن استقالته والاستمرار في منصبه خاصة وأن هذه الحكومة مؤقتة وسترحل عقب انتخابات مجلس الشعب المقبل.

أما مجلس إدارة الأهلي فوجه الشكر إلى المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية، على الاستجابة الفورية وتكليفه الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزارة بتجميد قرار طاهر أبو زيد وزير الرياضة «المستقيل» بحل المجلس الأحمر، واعتبر مجلس حسن حمدي أن استجابة رئيس الجمهورية جاءت من باب تفعيل الدستور الجديد الذى يقضي على عصر القرارات الفردية.

كما قرر مجلس إدارة النادي الأهلي إقامة دعوى قضائية ضد طاهر أبو زيد وزير الرياضة المستقيل، بتهمة السب والقذف وتشويه سمعة مجلس الإدارة برئيسه وأعضائه بعد إعلانه تحويل مخالفات للنيابة العامة.

موضوعات أخرى