Thursday 23/01/2014 Issue 15092 الخميس 22 ربيع الأول 1435 العدد

64 مساهمة مجهولة العناوين ... و236 تحت إجراء التصفية .. مصادر لـ«الجزيرة»:

قريباً صدور تقرير مفصل عن المساهمات العقارية المتعثرة بالسوق السعودي

الجزيرة - نواف المتعب:

كشفت مصادر لـ«الجزيرة» بأن لجنة المساهمات العقارية بوزارة التجارة والصناعة أنهت تقرير متكامل عن واقع المساهمات خلال الفترة الماضية وهي بصدد الإفصاح عنه قريباً. وبحسب اللجنة فإن خمسة مساهمات عقارية في المملكة تم إحالتها للمصفي حالياً منها مساهمة واحدة غير مرخصة، هذه المساهمات هي أرض الخرج، وأرض شمال جدة، وبرج رواد الروضة وأرض التقنية وروضة أبحر.

كما أن عدد المساهمات تحت الإجراء بلغت 236 مساهمة، فيما بلغت المساهمات العقارية التي لم يستدل على عناوين أصحابها 23 مساهمة.

وأوضحت اللجنة بأن المساهمات التي تعد خارج اختصاصها للنظر فيها 64 مساهمة تضمنت أحد أشهر المساهمات التي لقيت رواجاً كبيراً في حينه وهي مساهمة جزر البندقية. في المقابل دعت لجنة المساهمات العقارية 114 مساهم إلى سرعة مراجعة الوزارة لاستلام حقوقهم عن بعض المساهمات التي انتهى تصفيتها. وقال العقاري خالد المبيض: إن أكثر المساهمات العقارية المتعثرة سببها صعوبة تصريفها.

مضيفاً أن من كان يعمل في القطاع العقاري في حقبة طفرة المساهمات العقارية ما كان ليتوقع أن تؤول حال مطلقيها إلى تلك النهاية التي أقل ما توصف به أنها مؤسفة، فلم يكن في ذلك الوقت مشكلة في تجميع أي مبلغ مهما كبر ولم تكن هناك أي صعوبة في شراء أي أرض خام في أطراف المدن حتى لو بلغت مساحتها أرقاما خيالية من قبل شخص لا يملك أي خبرة عقارية ولا يملك دراسة جدوى لهذا الاستثمار الضخم، بل اعتماده الكلي فقط على سمعته الشخصية في تجميع مبالغ توصف بالضخمة.

وقال المبيض: ما فا قم القضية أن تلك الأراضي كانت تباع على مطلق مساهمة أخرى وكان الأول يوزع أرباحاً على مساهميه في فترة قياسية بلغت نسبا خيالية وصلت في بعض الأحيان إلى 250 في المائة في ثلاثة أشهر وجعلت من مطلق تلك المساهمة نجم يحتذى به وأصبحوا في يوم من الأيام يقودون توجهات السوق العقاري بأكمله، وبعد كل ما ذكر كان من المستبعد تماماً أن يتخيل أحد تلك النهاية لهم.

موضوعات أخرى