Thursday 23/01/2014 Issue 15092 الخميس 22 ربيع الأول 1435 العدد

قاضي بالمنطقة الشرقية لـ»الجزيرة»:

مشروع نظام عقد قران الفتاة دون 18 لم يقر حتى الآن

الدمام - هيا العبيد:

كشف قاضي بإحدى المحاكم بالمنطقة الشرقية بأن مشروع نظام عقد قران الفتاة دون 18 سنة والذي سيكون عن طريق المحكمة لأجل الاحتياط في مسألة الموافقة وزيادة احتياط للزوجة والتأكد من توفر شروط وأركان الزواج الشرعية, حيث وقعت المملكة على نظام سيدو، وفيه شيء حول سن وعمر الفتاة المسموح بتزويجها ولم يفعل حتى الوقت الحالي.

وأشار خلال حديثه لـ«الجزيرة»: بأنه لا يوجد مأذون شرعي إلا ومعه تصريح من وزارة العدل ومن ليس معه تصريح لا يسمح له بإجراء أي عقد نكاح ومن خالف يحاسب ويحال للمحكمة التأديبة، ومأذوني الأنكحة يتم إعطاؤهم تصاريح بناء على عدد سكان المدينة والحاجة لهم, ويحدد للمأذون حي معين لا يجوز له أن يعقد لغير أهله, حيث يتم متابعة ذلك أثناء المصادقة على العقد من قبل المحكمة, كما يوجد في وزارة العدل لجنة خاصة بشؤون المأذونين ومتابعة التزامهم بالتعليمات.

وبين أنه بحسب إحصائية وزارة العدل التي أصدرتها خلال العام الماضي فإن عدد مأذوني الأنكحة في المملكة (5286) مأذوناً. فيما أوضحت وزارة العدل أنه تم التجديد خلال الأشهر الماضية لـ(162) مأذوناً شرعياً، ورخصت بالعمل لـ(88) متقدماً لعمل المأذونية في كافة مناطق المملكة.