Thursday 23/01/2014 Issue 15092 الخميس 22 ربيع الأول 1435 العدد

مع اختتام فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة

الأمير فيصل بن سلمان يعتمد 13 مبادرة لتعزيز المدينة المنورة كعاصمة أبدية للثقافة الإسلامية

المدينة المنورة - مروان قصاص:

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة 13 مبادرة لمشروعات ثقافية وعلمية دائمة، شكلت أبرز النتائج التي أسفرت عنها فعاليات الاحتفاء بالمدينة المنورة كعاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م .

وتستهدف هذه المبادرات، التي تحظى برعاية كريمة من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين- يحفظه الله-، تعزيز مكانة المدينة المنورة كعاصمة أبدية للثقافية الإسلامية.

ويأتي هذا الإعلان متزامنا مع ختام برامج وفعاليات المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية الثقافية التي نفذت على مدار عام كامل وأسهمت في تنظيمها ومتابعتها دارة الملك عبدالعزيز من خلال مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة وشارك فيها العديد من الجهات الحكومية والأفراد.

وفيما يلي ابرز المبادرات:

أولاً: واحة القرآن:

تهدف الواحة إلى أن تكون المدينة المنورة مركزاً إسلامياً حضارياً ثقافياً ودعوياً وواجهة تعكس تاريخ الدين والحضارة الإسلامية واستعادة الهوية التراثية والثقافية والتاريخية للمدينة المنورة وتتكون من عدة عناصر أهمها قاعات للتنزيل والترتيل وعلوم القران الكريم يكون العرض وفق التسلسل التاريخي من قبل ظهور الإسلام إلى العصر الحديث .

ثانياً: مركز قباء الحضاري:

تتمثل هذه المبادرة في تأسيس مركز ديني وثقافي واجتماعي في منطقة قباء حيث سيشتمل المشروع على عناصر ثقافية متعددة من متاحف ومراكز علمية ومكتبات وحدائق ليكون المركز بيئة طبيعيه مفتوح طوال الوقت يستفاد منها جمهور الزوار وسكان المنطقة المحيطة .

ثالثاً: مركز الترحيب بالمدينة المنورة:

يهدف إلى عمل مركز لكافة الزوار من الحجاج والمعتمرين والأفواج السياحية والوفود للتعريف بالمدينة المنورة كأول مدينه أسلاميه في التاريخ والتعريف بنشأتها وتتطور ها ونموها علي مر التاريخ,ومعالمها الجغرافية,والطبيعية, وأنشطه سكانها في التجارة والزراعة .

رابعاً: تطوير مكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة ومكتبة الحرم النبوي:

تهدف هذه المبادرة إلى تطوير المكتبتين وخدماتهما وإتاحة مقتنياتهما بأرقى الوسائل في العروض والمحافظة وتخصيص مبنى متقدم لهما على مساحه تزيد عن (5000م2) .

خامساً: معرض محمد رسول الله:

نظراً لما شهده معرض محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم من إقبال وتأثر ولما احتواه من عرض متميز فقد قرر مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة نقل المعرض إلى موقع دائم في المدينة المنورة وإضافة بعض الجوانب إليه مع صياغة عروض مصاحبة تعزز رسالته والعمل على زيارة المعرض العديد من العواصم العالمية لتعزيز رسالة الحوار والثقافة الصحيحة عن الإسلام ونبي الأمة صلى الله عليه وسلم .

سادساً: معارض الغزوات:

تهدف هذه المبادرة إلى تصميم وتنفيذ عدة معارض متخصصة ودائمة عن غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم مثل غزوة أحد وغزوة بدر وغزوة الخندق وذلك بالقرب من مواقعها التاريخية لتخدم الزائرين وتعرفهم بتلك الغزوات وفق أحدث العروض والتقنيات .

سابعاً: مركز التراث المخطوط في المدينة المنورة:

تهدف هذه المبادرة إلى إنشاء مركز متخصص لحفظ التراث المخطوط والعناية به في المدينة المنورة ليخدم المكتبات الخاصة لدى الأسر في المدينة المنورة وإتاحتها والتعريف بجهود الأسر والشخصيات العلمية في المدينة المنورة. كما سيتضمن هذا المركز برامج لتعزيز المحافظة على التراث المخطوط والاستفادة منه والتعريف بصناعة المخطوط وأبرز جوانبه الفنية والعلمية .

ثامناً: الحي المديني في حديقة الملك فهد:

تتمثل المبادرة في إنشاء حي مديني يستعيد الصورة الماضية للمدينة المنورة وترسخ التراث الخاص بها في أذهان الأجيال وتهدف هذه المبادرة إلى إعادة تشكيل واقع المدينة المنورة التاريخي والعمراني والحضاري وإرثها التاريخي.

تاسعاً: مركز دراسات العمارة الإسلامية بالمدينة المنورة:

تهدف هذه المبادرة إلى تأسيس مركز متخصص ومتطور في الدراسات والأبحاث الخاصة بالعمارة الإسلامية وأبعادها المختلفة لحماية وتعزيز القدرات العلمية وتطوير الكوادر البحثية وتفعيل البرامج البحثية والدراسات وتطوير التشريعات وأحكام التنظيم بالمباني والبيئة التراثية على ضوء التراث العمراني الإسلامي المميز .

عاشراً: توسعة متحف محطة سكة حديد الحجاز:

تهدف المبادرة إلى إضافة مبنى جديد بجوار سكة حديد الحجاز في المدينة المنورة على مساحة تصل إلى 12 ألف متر مربع ليتكامل مع متحف السكة الحالي ويحتوي على عدة قاعات عن تاريخ المدينة والجزيرة العربية .

.تابع ( 2-2 ) خبر 13 مبادرة من الأمير فيصل بن سلمان

حادي عشر: تطوير مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة:

تهدف هذه المبادرة إلى تطوير أعمال المركز وتخصيص مبنى علمي متكامل ليحقق أهدافه التي أسس من أجلها .

أثنا عشر: برنامج الترجمة الإثرائية:

تهدف هذه المبادرة إلى إنشاء مركز متخصص للترجمة في المملكة العربية السعودية مقره المدينة المنورة ليتولى تنفيذ برنامج شامل في الترجمة للعلوم من اللغة العربية واليها وفق ما يخدم الثقافة العربية والإسلامية، والإسهام في إثراء المعرفة العربية والإسلامية على مستوى العالم .

ثالث عشر: مركز الفن الإسلامي المعاصر

ويشمل المركز على عدة أجنحه للفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي والخط العربي ومجموعة من الإعمال المعاصرة في المتاحف البريطانية عن الخط العربي ، تضاف إليها مجموعة من الأعمال الفنية الهامة الموجودة في المملكة العربية السعودية والخليج و العالم الإسلامي .

كما يحتوي المركز على جزء خاص بالصور الفوتوغرافية عن المدينة لفنانين سعوديين وتشمل المسجد النبوي والمساجد الأثرية وصور لسكان المدينة المنورة والمناظر الطبيعية بها وأهم الآثار والمعالم الإسلامية.

موضوعات أخرى