Thursday 23/01/2014 Issue 15092 الخميس 22 ربيع الأول 1435 العدد

بئر منزلي يكشف تسرب مواد بترولية .. ولجنة للتحقيق

جازان - عبدالله عكور:

تسبب حفر بئر في منزل مواطن في قرية محلية تابعة لمركز وادي جازان في كشف تسربات بترولية وهو ما استدعى تدخل الجهات المختصة بقيادة إمارة المنطقة للتصدي له. وفي التفاصيل وفقا لرواية الأستاذ علي الموسى المتحدث الرسمي لإمارة جازان فإنه أثناء حفر بئر داخل فناء أحد المنازل، وعلى مسافة أربعة وعشرين متراً تدفقت مادة الديزل فتم إيقاف الحفر وطلب تشكيل لجنة للتأكد من هذه المادة ومصدرها وتحديد مـدى خطورتها.

وبين الموسى أن لجنة رسمية تضم مندوبين عن إمارة المنطقة والدفاع المدني وفرع وزارة المياه وبلدية وادي جازان وشركة الكهرباء وقفت على الموقع ودراسة الوضع على الطبيعة وأخذ عينة من المادة الملوثة للمياه الجوفية والتي يشتبه أن تكون من مشتقات المواد البترولية.

ومن خلال المسح الميداني تبين وجود خزانات وقود تابعة لمحطة توليد الكهرباء بالمنطقة تبعد عن البئر بمسافة 200م إضافة إلى محطة وقود تجارية تبعد عن الموقع 370.

وبين أن اللجنة خلصت للعديد من التوصيات والمرئيات التي وافق عليها أمير المنطقة فقررت استدعاء صاحب محطة المحروقات وإفهامه بضرورة إقفال المحطة وتفريغ الخزانات لفترة شهر وذلك لعمل الصيانة اللازمة لخزانات الوقود التابعة لها، على أن تتولى مديرية المياه بالمنطقة مراقبة نسبة التلوث في الآبار خلال فترة عمل الصيانة، في حين تتولى مديرية المياه بالمنطقة حفر آبار حول منطقة التلوث بشكل دائري حول الموقع لتحديد اتجاه ومصدر التلوث، وإلزام شركة أرامكو بعمل مسح جيوفيزيائي عند تعذر تحديد مصدر التلوث.