Saturday 25/01/2014 Issue 15094 السبت 24 ربيع الأول 1435 العدد

قال إن خطة كيري قائمة على اعتراف الفلسطينيين بيهودية إسرائيل

نتنياهو يُشكك في احتمالية تحقيق السلام مع الفلسطينيين

القدس - رام لالله - بلال أبو دقة:

شكك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في احتمالية تحقيق السلام مع الفلسطينيين، وقال نتنياهو في سياق كلمة ألقاها خلال مؤتمر المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في منتجع دافوس السويسري إن إسرائيل ستعلم في غضون فترة وجيزة هل سيكون من الممكن المضي قدماً في المفاوضات مع الفلسطينيين. وأشار نتنياهو إلى أنه يجب أن تعتمد التسوية مع الفلسطينيين على الاعتراف المتبادل بالدولة اليهودية وبالدولة الفلسطينية مع تطبيق ترتيبات أمنية ملموسة على حد قوله.

بدوره كشف أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه عن تفاصيل أفكار وزير الخارجية الأميركي جون كيري لعملية التسوية مع الاحتلال الاسرائيلي وأوضح عبد ربه أن خطة كيري قائمة على اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل دولة يهودية وإقامة عاصمة لفلسطين في جزء من القدس الشرقية وحل مشكلة اللاجئين وفق رؤية الرئيس الأميركي الأسبق بل كلنتون وبقاء الكتل الاستيطانية تحت سيطرة إسرائيل واستئجار المستوطنات الباقية وسيطرة إسرائيل على المعابر والأجواء ووجود قوات رباعية أميركية إسرائيلية أردنية فلسطينية على الحدود وحقها في المطاردة الساخنة في الدولة الفلسطينية.

وقال عبد ربه إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو رفض هذه الأفكار لأنه يريد اقتطاع ما شاء من الأرض الفلسطينية ويرفض فتح ملف القدس ولا يقبل بمشاركة أي جهة له في الأمن حتى لو كانت واشنطن.

كما هدد بنيامين نتنياهو بتنفيذ عمليات عسكرية ضد قطاع غزة لإحباط أية هجمات صاروخية تنطلق من قطاع غزة على جنوب اسرائيل.وقال نتنياهو في جلسة حكومته إننا ننصح حركة حماس باتخاذ تهديداتنا لغزة على محمل الجد. وتابع إن السياسة الإسرائيلية الأمنية المتبعة تجاه غزة تتمثل في عمليات لإحباط اعتداءات قبل تنفيذها وفي الرد بشدة على أي محاولة للمساس بنا، مشيراً إلى أن إسرائيل مصممة على ضمان الهدوء في جنوب البلاد.

وأكد إسلام شهوان المتحدث باسم وزارة الداخلية في حكومة حماس بغزة أن وزارة الداخلية في غزة لم تنشر قوات إضافية على حدود قطاع غزة مع الاحتلال وقال شهوان لا زيادة على أعداد قوات الأمن الوطني الموجود على الحدود، وأضاف لدينا قناعة أن المقاومة الفلسطينية تتخذ قراراتها وفق المصلحة العليا وان الوزارة ستتخذ قرارات تساعد قرار الفصائل الذي اتخذ في موضوع التهدئة، مشيرا إلى ان قرار الفصائل الذي يربط الالتزام بالتهدئة إذا التزم الاحتلال الصهيوني.

من جهته شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على دور روسيا الأساسي في عملية السلام بالشرق الأوسط وقال الرئيس عباس يجب أن يكون لروسيا دور أساسي في عملية السلام بالشرق الأوسط لأسباب كثيرة منها أن روسيا دولة عظمى وصديقة لها مصالحها ودورها في المنطقة، معربا عن أمله بأن تلعب روسيا دورا مركزيا في التسوية في الشرق الأوسط.وأطلع الرئيس الفلسطيني نظيره الروسي على الأوضاع في المنطقة وآخر تطورات العملية السلمية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

من جانبه دعا بوتين الرئيس عباس إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين مشيرا إلى أن العلاقات بين روسيا وفلسطين تقوم على أساس تاريخي متين.

موضوعات أخرى