Saturday 25/01/2014 Issue 15094 السبت 24 ربيع الأول 1435 العدد

«المواصفات» تنظم ورشة عن الإجراءات الجديدة لفسح السلع المستوردة

الجزيرة - سلطان المواش:

تنظم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ورشة عمل «الإجراءات الجديدة لتسهيل فسح السلع المستوردة» للحد من تداول السلع المغشوشة وغير المطابقة، ومن المقرر أن تقام الورشة يوم الاثنين 26-3-1434هـ الموافق 27-1-2014م في الغرفة التجارية الصناعية بجدة، كما ستعقد بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالدمام يوم الأربعاء 28-3-1434هـ الموافق 29-1-2014م.

تأتي تلك الورشة في إطار جهود الهيئة لتفعيل تلك البرامج داخل المملكة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، والتعريف ببرامج الاعتراف وتأثيرها الفعّال في حماية المستهلك والسوق المحلية من المنتجات غير المطابقة للمواصفات والحد من المقلدة والمغشوشة ورديئة الجودة، إضافة إلى التقليل من العوائق الفنية للتجارة والتأخير في إجراءات الفسح وما يتبعها من تكاليف زائدة سواء للمُصدّر أو المستورد، بحيث يضمن تسريع عملية قبول وفسح المنتج بناءً على اختباره في بلد المنشأ عن طريق الجهات المعترف بها.

كما تسعى الهيئة من خلال تلك الورشة لتوعية وإرشاد المستوردين بإجراءات الحصول على شهادة المطابقة للمنتجات ، وتوحيد مفهوم التطبيق للبرنامج بين الجهات ذات العلاقة (الجهات الحكومية من جهة وشركات المطابقة من جهة أخرى). وسوف تستعرض الورشة آليات وأهداف برنامج الاعتراف، وإبراز جهود ووسائل مصلحة الجمارك فيما يتصل بالإجراءات المتبعة لفسح السلع، وتختتم الفعاليات بمناقشة الصعوبات والعوائق التي تواجه تطبيق برامج الاعتراف المتبادل.

يذكر أن الهيئة قامت بالتوقيع مع (4) جهات مطابقة على برنامج الاعتراف، في حين أنها وقعت (15) اتفاقية مع جهات مناظرة على برامج الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة وعلامات الجودة.

موضوعات أخرى