Monday 27/01/2014 Issue 15096 الأثنين 26 ربيع الأول 1435 العدد

تصاعد لغة التهديد بين واشنطن وطهران

طهران - أحمد مصطفى - الجزيرة:

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن إسرائيل ستتلقي رداً قاسياً يندم عليه في حال ارتكابها أي عمل جنوني ضد إيران، موضحاً أن تل أبيب تعرف جيداً ما هي القدرات التي تحظى بها إيران. وفي مقابلة أجراها مع CNN، شدد روحاني: أن إيران لن تتنازل عن حقها في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، ومن ضمنها تخصيب اليورانيوم.

وفي معرض رده على ما سيكون الرد الإيراني حيال اعتداء إسرائيلي محتمل ضد المنشآت النووية الإيرانية، أكد روحاني (أن إسرائيل لن تقوم بمثل هذا العمل لأنها تدرك جيداً ما هو الرد الإيراني الذي ستتلقاه). من جانبه أكد رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني بأنه ينبغي على مؤسساتنا اتخاذ خطوات عملية في مواجهة تصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري منها زيادة الموازنة الدفاعية وتعزيز القدرات الاقتصادية وموازنة الترشيد وتحقيق الاكتفاء الذاتي في القطاع الزراعي وزيادة المشاريع الإعمارية. وقال لاريجاني في كلمة ألقاها لدى حضوره في اجتماع لجنة مواءمة الميزانية، ورداً على تصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أن الجميع سمع تصريحاته وتلويحه بشن هجوم عسكري على إيران، وهو ما يتطلب تفهم الحساسية واتخاذ خطوات عملية في مواجهتها. وأوضح، أن كيري قال إننا لا نريد من إيران أقوالاً فقط بل نريد منها أفعالاً، لذلك ينبغي اليوم اتخاذ خطوات عملية في مواجهة ممارسات أميركا عبر لجنة مواءمة الموازنة وتعزيز القدرات الدفاعية في البلاد، وأنه حين يلوح الأميركيون بالحرب فإننا ينبغي أن نرفع من مستويات جهوزيتنا عبر تعزيز قدراتنا الدفاعية، وأكد أن تخصيص موازنة قدرها ألف و700 مليار تومان في هذا المجال ليس كافياً للرد العملي على أميركا، بل ينبغي رفع مستواها لكي نستطيع العمل على تصريحات الساسة الأميركيين).

وفي السياق ذاته أكد المستشار الأعلى لممثل الولي الفقيه في قوات حرس الثورة العميد يدالله جواني بأن الأميركيين يدركون جيداً بأنهم لو ارتكبوا أي خطأ فإن رد إيران عليهم سيكون ساحقاً ومدمراً للغاية..

موضوعات أخرى