Monday 27/01/2014 Issue 15096 الأثنين 26 ربيع الأول 1435 العدد

500 مرشدة لتنظيم صفوف النساء وتوعيتهن في المسجد الحرام

مكة المكرمة - سعود البركاتي:

لأول مرة جندت الرئاسة العامة لشؤون المسجدي الحرام والنبوي، أكثر من 500 مرشدة للقيام بالتوعية والإرشاد والتوجيه وتنظيم صفوف النساء في المصليات الخاصة بهن في المسجد الحرام، تزامناً مع بدء موسم العمرة لهذا العام 1435هـ.

وأوضح مدير إدارة وحدة شؤون المرشدات بالمسجد الحرام الشيخ عادل بن عبدالله الحمدان أن وحدة شؤون المرشدات بالمسجد الحرام تنفذ خطتها خلال موسم العمرة لعام 1435هـ من خلال عدد من المرشدات المؤهلات علمياً وذلك بهدف توعية وتوجيه الزائرات للمسجد الحرام إلى الآداب التي ينبغي التحلي بها في المسجد الحرام والقيام بالتوعية ببعض الأمور الشرعية، وإرشاد الزائرات إلى المواقع المخصصة لهن ، والنصح والإرشاد والدعوة إلى الله بالحسنى في عدد من المواقع بالمسجد الحرام وهناك على سبيل المثال المرشدات في قسم المصاحف يشرفن على متابعة خِزانات المصاحف بمصليات النساء وتهيئتها وإعدادها. مرشدات في قسم الأبواب لتنبيه الزائرات أثناء دخولهن للمسجد الحرام بكل أدب ولطف وتوجيه من معها حقائب أو غيرها إلى وضعها بصناديق الأمانات المخصصة والموزعة بساحات المسجد الحرام.

مشيراً إلى أن المرشدات في قسم النظافة يقمن بالإشراف على أعمال النظافة في المصليات النسائية ودورات المياه النسائية والمرشدات في قسم الساحات يقمن بتنظيم صفوف النساء في المصليات المخصصة لهن ومنع جلوس النساء على الممرات أو الصلاة فيها.

وأشار الحمدان إلى أن الخطة ينفذها أكثر من خمس مئة مرشدة رسمية وموسمية وتحرص الرئاسة على إلحاقهن بالبرامج التدريبية المناسبة التي تؤهلهن للتعامل بالحسنى مع الزائرات للمسجد الحرام.