Monday 27/01/2014 Issue 15096 الأثنين 26 ربيع الأول 1435 العدد

المسند: شموس روسيا خداع بصري من الغلاف الجوي

عنيزة - فوزية النعيم:

أكد الدكتور عبدالله المسند عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم والخبير الفلكي المعروف أن الصور والمقاطع التي انتشرت وتظهر أكثر من شمس في الأفق في مدينة موسكو، هي ظاهرة جوية بصرية ناتجة عن انعكاس الصورة في الغلاف الجوي.

وقال «الصورة صحيحة وغير محرفة أو معدلة، وحقيقة ما يجري أنها خدعة بصرية يُحدثها الغلاف الجوي ليُري المشاهد شمسين أو ثلاثاً في الأفق، وواقع الحال هي شمس واحدة حقيقية والبقية انعكاس لها».

وأضاف «المسند» أن هذه الظاهرة لاحظها الإنسان منذ القدم وسُميت بالشمس الوهمية «mock sun» أو «phantom sun»، وهي ظاهرة جوية بصرية تصنع صورة وهمية للشمس، أو صورتين متقابلتين، وربما شكلت هالة ودائرة مضيئة حول الشمس الحقيقية وعلى حدودها الشمس الوهمية، وتظهر تلك الظاهرة النادرة عندما تكون الشمس فوق الأفق بـ22 درجة، وفي الوقت نفسه تقع الشمس الوهمية على بعد 22 درجة عن اليمين أو اليسار من الشمس الحقيقية.

وبين أنه أحياناً تتشكل شمسان عن اليمين واليسار من الشمس الحقيقية، وتكون الشموس الثلاث على مستوى واحد فوق الأفق، أي ارتفاعها واحد، والشمس الوهمية يكون لونها أحمر من الجهة القريبة من الشمس. وأفاد «المسند» أن تفسيرها العلمي يكمن في وجود السحب العالية من نوع السمحاق الطبقي «cirrus clouds»، وهي عبارة عن بلورات ثلجية، تعكس أشعة الشمس في زوايا محددة، يصنعها الرائي حسب مكانه بين الشمس والسحاب، وظاهرة الشمس الوهمية يمكن أن تُرى في أي وقت من السنة، وعلى وجه الخصوص في فصل الشتاء، وتُرى في أي مكان في العالم، وعلى وجه الخصوص في العروض العليا.