Monday 27/01/2014 Issue 15096 الأثنين 26 ربيع الأول 1435 العدد

الشاعر عيضة السفياني: لا أغازل جماهير الهلال .. و«تويتر» سبب تدني مستوى الشعر

الجزيرة - الجوف - محمد هليل الرويلي:

اتهم الشاعر عيضة السفياني «تويتر» بتدني مستوى الساحة الشعبية بعد تسجيل أغلب الشعراء بحسابات شخصية فيه مما أدى إلى تهاوي الشعر، وقال السفياني إن الشعراء سابقًا يتعبون على بناء قصائدهم بناءً مكتمل الدلالات والمعاني والفكرة ثم تولد القصيدة بعد اكتمالها بكل أطرافها وحواسها وملامحها، غير أنهم اليوم يختزلون كل ذلك في بيتين فقط نظرًا لمحدودية الحروف في «تويتر» مما أفقد القيمة الإبداعية في الشعر، وبذلك تسبب الشاعر في قتل قصيدته بيديه. وأضاف إن لغياب الشاعر المثقف والشاعر الناقد دور أيضًا في تراجع وهج الساحة الشعبية.

واعتبر السفياني الشعراء الآن «رؤساء تحرير»، حيث يمتلكون صلاحيات نشر قصائدهم بأنفسهم بعد الانفتاح الإعلامي الذي حققته قنوات الاتصال وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة وهو ماجعل الشعراء أصحاب القيمة الفنية الشعرية المتوسطة أصحاب جماهيرية جارفة في الساحة الشعبية يتبعهم آلاف وملايين المتابعيين.

ونفى السفياني مغازلته لجماهير الهلال في كل مناسبة على الرغم من استحواذ المشهد الرياضي والساحة الرياضية على 80% من اهتمامات الجماهير في المواد الإعلامية، مؤكدًا في الوقت نفسه بأنه سيكتب لـ»متصدر لا تكلمني» إذا وجدت الفكرة. واعتبر السفياني أن الخلافات بين الشعراء ظاهرة صحية إذا كانت نابعة من رؤية نقدية، كما وصف الجمهور بالمستهلك في السوق كلما طرح له قيمه فنية هابطة استقبلها وتلقفها.

الجدير بالذكر أن الشاعر عيضة السفياني والشاعر محمد بن ساقان قاما بإحياء أمسية شعرية ضمن برامج مهرجان الزيتون السابع للاستثمار والتسوق بالجوف قدما فيها العديد من القصائد الوطنية والاجتماعية والغزلية، كما قدما عددًا من القصائد في نادي العروبة.