Wednesday 29/01/2014 Issue 15098 الاربعاء 28 ربيع الأول 1435 العدد

القضايا الحياتية المُلِحّة والنزاعات والأحوال الشخصية في «بدون شكّ»

دبي - فن:

من كواليس القضايا الحياتية والمعيشية، وبين أطراف الخلافات الاجتماعية والنزاعات المالية والعائلية.. مروراً بتداعياتها القانونية، ينطلق على MBC1 برنامج «بدون شك» الذي يقدّمه الزميل محمد الحارثي. ومع فريقٍ قوامه 3 محامين متنوّعي الاختصاصات، و5 وسطاء لحلّ الخلافات، وإعلاميٍّ يُدير دفّة الحوار والمفاوضات، تتوزّع وقائع «بدون شكّ» على عدة محاور متوازية. بدايةً، يعمد البرنامج إلى تسليط الضوء على نزاعٍ حياتيٍّ ما، قائمٍ على أرض الواقع، ومن ثم ينتقل للاستماع إلى وجهات نظر الأطراف المُسبّبة له والداخلة فيه، لتبدأ لاحقاً مرحلة التفاوض لحلّه.

وفي هذا السياق، يقود مقدّم البرنامج، محمد الحارثي، في كل حلقة سلسلة من المفاوضات المباشرة بين جهتيْن متنازعتيْن أو أكثر، ويسعى لحثّهم إلى الوصول لحلٍّ يرضي جميع الأطراف، ويحول دون حدوث ضررٍ بهم أو أضرارٍ بأطراف أخرى ذات صلة. يرافق الحارثي في تلك العمليات فريق قانوني يضمّ محامين من عدة اختصاصات، بهدف توعية المتنازعين والمشاهدين بحقوقهم التي يكفلها لهم القانون، إلى جانب تعريفهم بالنتائج والأبعاد القانونية المترتبة على خياراتهم وتصرّفاتهم. أما فريق الوسطاء والمفاوضين، فيضم 3 رجال وسيدتين يسعون للتقريب بين الأطراف المتنازعة وإيجاد صيَغٍ للتفاهم فيما بينها. وخلال حلقات البرنامج، يتم التطرّق إلى مختلف الشؤون الحياتية: من قضايا الغشّ والنصب، إلى المنازعات العقارية والخصومات المالية، مروراً بمشاكل الأحوال الشخصية، وغيرها من القضايا التي لا تنفصل عن الواقع المعيشي.

وفي الحلقة الأولى من «بدون شك»، يعرض البرنامج حالتيْن منفصلتيْن، الأولى لسيدة مطلّقة يحول طليقها دون رؤيتها لابنها الوحيد، بعد أن حكمت لها المحكمة الشرعية بحقّ «الرؤية». وفي الحالة الثانية، يبحث البرنامج في الحق الشرعي والتعويض القانوني لوالدٍ مفجوع بابنه البالغ من العمر 21 عاماً، والذي توفي إثر تعرّضه للصعق بتيار كهربائي من جراء ملامسته لعمود كهرباء في الكورنيش ضمن منطقة تابعة للبلدية.

ويُعرض برنامج «بدون شكّ» على MBC1 كل خميس في تمام الساعة 05:00 مساءً بتوقيت غرينتش، 08:00 مساءً بتوقيت السعودية.