Wednesday 29/01/2014 Issue 15098 الاربعاء 28 ربيع الأول 1435 العدد

بمشاركة القنوات السعودية والمجموعات الاعلامية

الشركة السعودية لقياس وسائل الإعلام توقع عقدين لقياس نسب المشاهدة لمدة خمس سنوات

الجزيرة - علي بلال / تصوير - سعيد الغامدي:

برعاية وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة وقعت الشركة السعودية لقياس وسائل الإعلام أمس عقدين مع الشركة المشغلة GFK ومكتب المراجعة CESP لقياس نسب المشاهدة للقنوات التلفزيونية ووقع العقد مع الجهتين الدكتور رياض بن كمال نجم رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية لقياس وسائل الإعلام ورئيس الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، وذلك بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض.

وقال الدكتور رياض نجم خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس عقب التوقيع: إن مشروع قياس نسب المشاهدة في القنوات التلفزيونية في المملكة كان حلما لكن بجهود القائمين عليه ودعم من وزير الثقافة والإعلام نشاهد هذا المشروع اليوم يبدأ أول خطواته، مشيرا إلى أن السوق الإعلاني في المملكة سوق ناشئ ومن وجهة نظر الهيئة هذا السوق يعد أقل قياسا من الحجم الذي يفترض أن يكون به باقتصاد المملكة وعدد السكان فيها، وعند تقدم هذه المشاريع في الأسواق المختلفة في العالم تؤدي إلى زيادة حجم بهذا السوق ففي المتوسط ما بين 25 - 40% وهذا ما نسعى بأن يكون في سوق المملكة لأن هناك إشكالية في السوق الإعلاني في المملكة وفجوة كبيرة بين ما يتم إنفاقه على السوق الإعلاني وما يتم التقاطه من السوق الإعلاني داخليا في المملكة.

وأوضح الدكتور نجم أن هذا النظام سيمتاز بالدقة في أخذ المعلومات وتوفيرها بشكل سريع للمستفيدين منها، مشيرا إلى أن هناك حاجة لتوفير هذه المعلومات لكل من يرغب الاستفادة منها سواء كان معلنا أو وكالة إعلان أو قنوات تلفزيونية.

وقال الدكتور نجم: إن المشروع بدأ بإنشاء شركة بمجموعة من القنوات التلفزيونية والمجموعات الإعلامية في المملكة وهذه الشركة مهمتها قياس وسائل الإعلام ويشمل التلفزيون والإذاعة والإعلام المقروء والإعلام الرقمي.

وقال الدكتور نجم تساهم في هذه الشركة مجموعة من الشبكات والقنوات التلفزيونية ومزودي الإعلام الرقمي والتلفزيون السعودي الذي سيدخل في المرحلة المقبلة بأن يكون شريكا أساسيا في هذه الشركة.

وأكد الدكتور نجم أن الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ستمنح لهذه الشركة رخصة حصرية لقياس المشاهدة ومدة المشروع خمس سنوات ويكون لهذه الشركة مجلس إدارة يمثل الملاك وتتولى الهيئة رئاسته بدون أن يكون لها حق التصويت ويستخدم صوت الرئيس فقط في حال تعادل الأصوات.

وقال الدكتور نجم إن الشركة السعودية لقياس وسائل الإعلام اختصاصها قياس وسائل الإعلام المختلفة المرئية والمسموعة والمقروءة باستخدام أفضل التجارب الدولية والمعايير.

وكشف الدكتور نجم أن رأس مال الشركة يبلغ 22.500 مليون ريال وسيتم رفعه إلى 54 مليون ريال بدخول مساهم جديد وهو التلفزيون السعودي، مشيرا إلى أن المساهمين الحاليين في الشركة السعودية مجموعة قنوات روتانا، والشركة العربية للإعلام والخدمات العامة، وشركة الاتصالات السعودية، وشبكة OSN للتلفزيون المدفوع، ومجموعة قنوات المجد، وقناة بداية الفضائية.

وقال الدكتور نجم: إن الهيئة ستمنح ترخيصا للشركة السعودية لقياس وسائل الإعلام مدته خمس سنوات إضافة للسنة التحضيرية وسيكون الترخيص حصريا لقياس القنوات التلفزيونية فقط ابتداء من اليوم سيكون قياس القنوات التلفزيونية ونسب مشاهدتها في المملكة محصورة على هذه الشركة وأي جهة أخرى تقوم بهذا العمل تعتبر غير مرخصة، مشيرا إلى أن بداية سريان الرخصة من بداية فبراير المقبل، مؤكدا أن الشركة لا تستمر في الترخيص إذا قصرت في عمل المشروع.

بعد ذلك قام وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة بتسليم الرخصة للشركة السعودية لقياس وسائل الإعلام، ثم التقطت الصور التذكارية.