Wednesday 29/01/2014 Issue 15098 الاربعاء 28 ربيع الأول 1435 العدد

تحذيرات من رياح «غبارية» .. ولا بوادر للأمطار

الجزيرة - عبدالله الفهيد:

حذرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة مواقع طقس ومتابعين من موجات غبار على العاصمة الرياض خلال الساعات المقبلة، وذلك بسبب حالة عدم الاستقرار الجوي التي تسود حاليا، وهو ما يؤدي إلى تأثر الأجواء بنشاط الرياض وانخفاض مدى الرؤية الأفقية، في الوقت الذي لاتشير فيه التوقعات إلى هطول أمطار تذكر.

وأشارت بعض المراصد إلى أنها تتوقع تكاثر السحب المتوسطة والعالية مع انخفاض في درجات الحرارة واحتمالية لزخات متفرقة من الأمطار غالبا ما تكون خفيفة ومتفرقة.

ويعود سبب ذلك إلى حالة من عدم الاستقرار الجوي التي تنتج عن تقابل كتلة رطبة ودافئة مندفعة من الجنوب مع كتلة هوائية باردة من الشمال مما يسمح بتشكل كميات من السحب المتوسطة والعالية وتساقط الزخات المتفرقة غالبا ما تكون خفيفة.

من جهة أخرى دخلت يوم أمس أولى منازل البلدة وأيامه 13 يوما، وهو عبارة عن ستة كواكب مستديرة خفيفة أوله محرق وآخره مورق، وهو الطالع الخامس من طوالع الشتاء، وفيه يستمر زيادة النهار ونقصان الليل.

ويقولون عنه كبار السن (اذا طلعت البلدة ، حممت الجعدة ، واكلت القشدة ، واخذت الشيخ الرعدة ، وقيل للبرد اهده).وهو المنزلة الخامسة من منازل الشتاء.

من جهتها حذرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من نشاط ملحوظ للرياح تسبب وتثير الأتربة والغبار خاصة على الرياض و الدوادمي و الخرج والمجمعة والأجزاء المجاورة لها.