Wednesday 29/01/2014 Issue 15098 الاربعاء 28 ربيع الأول 1435 العدد

«لا تترك أثر» شعار السياحة في صحراء عريق الطرفية ببريدة وغضا عنيزة

بمشاركة مسئولين ومهتمين .. السياحة تنشر ثقافة الحفاظ على البيئة الصحراوية

بريدة - عبدالرحمن التويجري:

قدمت الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة القصيم بالتعاون مع إدارة البرامج والمنتجات السياحية بالهيئة برنامجها الشهير «لا تترك أثر» والموجه لمحبي الصحراء ومنفذي الفعاليات الصحراوية في المملكة.

ويعد البرنامج أحد أشهر البرامج للحفاظ على البيئة الصحراوية ويشارك فيه عدد من المهتمين والمؤثرين في المجتمع وكذلك هواة الرحلات والمخيمات البرية.

وقد نفذ البرنامج خلال الأسبوع المنصرم الذي شهد إقبال العديد من الناس على المنتزهات البرية في إجازة منتصف العام الدراسي, وقد وقع اختيار الهيئة على أشهر المنتزهات البرية في منطقة القصيم والتي تحتضن مهرجاناتها الشتوية في منتزه عريق الطرفية شرق مدينة بريدة وكذلك منتزه الغضا البري في محافظة عنيزة ليقام فيها البرنامج، وذلك بتواجد مدير البرنامج بالهيئة وليد زين العابدين والمنسق سعد السلامة من الهيئة العامة للسياحة والآثار، بالإضافة إلى مدرب معتمد للبرنامج علي الخليوي.

ويهدف البرنامة إلى تنمية سياحية بيئية ممتعة ومسئولة، تساهم في المحافظة على البيئات والمناطق الطبيعية في المملكة كوجهات سياحية جاذبة، مع استفادة المجتمعات المحلية في تلك الوجهات.

من جانبه أشار إبراهيم المشيقح المدير العام المكلف لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالقصيم أن البرنامج يهدف إلى تنمية رحلات السياحة البيئية الممتعة للوجهات السياحية المحلية، والتي تساهم في المحافظة على البيئات الطبيعية وعناصرها وتنميتها. وتحفيز السياح والمتنزهين على اتباع السلوكيات الإيجابية في الرحلات البيئية مع الاستمتاع بالسياحة البيئية. إلى جانب تفعيل مبدأ المشاركة والعمل الجماعي بين أفراد ومؤسسات المجتمع لتحقيق أهداف البرنامج.

وقال عبدالرحمن السنيدي مستثمر في تنمية الرحلات البرية في السعودية ومشارك في البرنامج أن الخطوة مهمة للغاية من قبل هيئة السياحة للحفاظ على الصحراء كما كانت وتركها دون أثر يؤثر على جمال الصحراء.

وبين السنيدي أن الصحراء تتعرض للكثير من التدمير بواسطة محبي الرحلات وتلك البرامج تفعل التوعية في الحفاظ على الصحراء وحماية الحياة البيئية فيها.