Wednesday 29/01/2014 Issue 15098 الاربعاء 28 ربيع الأول 1435 العدد

بحضور الأمير سلطان بن سلمان وعدد من الشخصيات الإسلامية البارزة

أمير المنطقة الشرقية يرعى الحفل الختامي لجائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد الأربعاء المقبل

الجزيرة - الدمام:

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، الأربعاء المقبل الخامس من ربيع الآخر 1435هـ والموافق الخامس من فبراير 2014م، حفل إعلان الفائزين بجائزة «عبداللطيف الفوزان لعمارة المساجد»، في دورتها الأولى، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء الجائزة.

وسيشهد الحفل توزيع الجوائز التي تبلغ قيمتها مليوني ريال، على المشاريع الأربعة الفائزة، بمعدل نصف مليون ريال لكل مشروع، كما يشهد يوم الاحتفال إقامة حلقة نقاش موسعة، يشارك فيها عدد من العلماء والمتخصصين، تسلط الضوء على عمارة المساجد وتطورها في العالم، وأهمية المحافظة على المساجد التاريخية، والتطرق إلى جائزة الآغا خان ودورها في عمارة المساجد، واستخدام التقنية في عمارة بيوت الله.

وقـدم مـؤسس الجائزة عبداللطيف الفوزان شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية على كريم تفضله بقبول رعاية وحضور حفل الدورة الأولى للجائزة، المقرر إقامته في القاعة الكبرى في فندق شيراتون الدمام. وكانت الجائزة اعتمدت ترشيح ما يزيد على 25 معماريا بتصميمات لمساجد داخل المملكة، بعد أن حقق المترشحون الشروط الواجب توافرها في التصاميم المقدمة لنيل الجائزة، ووقع اختيار لجنة التحكيم على أربعة مساجد لتفوز بالجائزة.

وتعد «جائزة عبداللطيف الفوزان لعمارة المساجد» الأولى من نوعها على مستوى المملكة والعالم، وتركز على الاهتمام بعمارة المساجد، وتصميماتها الخارجية والداخلية، بما يضفي عليها روعة وجمالا يليق بمكانتها في حياة المسلمين. وتركز هذه الدورة من الجائزة على المساجد التي بنيت في المملكة منذ 1970م، على أن تصبح عالمية الطابع، وتشمل باهتمامها مساجد على مستوى العالم في دوراتها المقبلة.

وسيشهد الحفل إلقاء كلمة لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس الأمناء، ثم عرض فيلم وثائقي عن المساجد الفائزة، والمميزات التي أهلتها للفوز، ثم كلمة لرئيس لجنة التحكيم، نيابة عن بقية المساجد الفائزة، ويعقب ذلك كلمة لراعي الحفل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، ثم التقاط الصور التذكارية.

وقدمت اللجنة المنظمة للجائزة، الدعوات لعدد كبير من المسؤولين والشخصيات الإسلامية البارزة من أصحاب الفضيلة والمشايخ والعلماء، لحضور الحفل الختامي، إلى جانب تقديم دعوة لعدد من الشخصيات الإسلامية البارزة في الدول الخليجية والعربية والعالم.

يشار إلى أن مجلس أمناء الجائزة يضم كلاً من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز (رئيسا)، وعضوية: عبداللطيف بن أحمد الفوزان (مؤسس الجائزة)، المهندس عادل فقيه (وزير العمل)، الدكتور خالد السلطان (مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن)، الدكتور أحمد محمد علي (رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية)، الدكتور صالح الوهيبي (الأمين العام للندوة العالمية للشباب الإسلامي)، الدكتور عبدالله العثيمين (الأمين العام لجائزة الملك فيصل العالمية)، الدكتور صالح لمعي مصطفى (رئيس قسم مركز إحياء تراث العمارة الإسلامية في مصر)، الدكتور عبدالله القاضي (وكيل جامعة الدمام)، عبدالله الهويمل (وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد).