Wednesday 29/01/2014 Issue 15098 الاربعاء 28 ربيع الأول 1435 العدد
29-01-2014

(ذكر الضفدع) قليل خاتمة؟!

يبدو أن (الأصمعي) وعاشق عصره الذي مات من شدة وفرط (الحب)، سبقا وبكل جدارة، كما هو حال العرب (قديماً) كل علماء معهد (سميثسونيان) البنمي، وأفصحا وأجادا أكثر من محرري (رويترز) في التوصل لمفهوم (ومن الحب ما قتل)؟!.

فالأصمعي صاحب قصيدة (صوت صفير البلبلي) الشهيرة، لا يحب الرواة نقل قصته مع الشاب العاشق في العصر العباسي، الذي مات من شدة (الحب)، حتى أن هناك من شكك في صحة (قصة الحجر) الذي كان الأصمعي يجد (أشعار العشق) مكتوبة عليه، ويرد عليها، حتى وجد (الشاب) ذات ليلة صريعاً وهو يحمل أشعاره في يده !.

عموماً اختلاف (الرواة) من النعم حتى في العصر الحديث، فهناك ثلاثة شعراء يدعون امتلاكهم لقصيدة (يا صبابين الشاي زيدوا حلاته، يلي ما بيعشق وبيسهر لشو حياته)؟ بل إن هناك من تساءل: هل هذا شعراً في الأصل؟!.

الحب حالة من الانجذاب بين (مخلوقين)، ويعرف على أنه كيمياء متبادلة بين (كائنين)، العلماء يقولون إن جسم المُحب (الصادق) يفرز هرمون (الأوكسيتوسين)، أو ما بات يعرف لاحقاً بهرمون المُحبين، وهو بالمناسبة هرمون يُفرز (لا أردياً) من منطقة معقدة جداً ودقيقة في مؤخرة (الرأس) حتى يصل (للغدة النخامية) وأشهر حالته عند الولادة، حيث أن فيه (سر عظيم) لا يزال غائباً عن العلماء، لذا وصف أنه من أسباب الربط بين (الأم وجنينها)!.

نعود (للحب وسيرته)، فقد اكتشف العلماء أن ذكور الضفادع (التونغارا) لها تأثير قاتل غير مقصود على الإناث، التي عادة ما تكون ضحية، لأنها تتجمع على صوت النداء الذي يخلف (فقاقيع) تساعد الخفاش (العدو اللدود للضفادع) لمعرفة مكان تجمعها؟!.

العلماء أوصلوا لنا معلومة أن (ذكر الضفدع) قليل خاتمة، حتى لو لم يصرحوا بها علناً، فالذكور (هنا) تتوقف عن إطلاق النداء خوفاً على حياتها من (الخفاش)، بينما الإناث تكون في الطريق لمكان الفقاقيع، فتقع في (المصيدة)؟!.

هل أشار الأصمعي إلى هذا في قصة مثل (ومن الحب ما قتل)؟!.

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net

fj.sa@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب