Thursday 30/01/2014 Issue 15099 الخميس 29 ربيع الأول 1435 العدد
30-01-2014

حمى الاستهلاك تبدد ثروات الأمة وتهدد وحدة المجتمعات!

دخلت في حياتنا المعاصرة أشياء عدة أصبحت ترهق ميزانية الأسرة لم يكن لها وجود في ميزان آبائنا أو أجدادنا، فقد أصبحت هناك ميزانية للوجبات الجاهزة؛ لأن الأولاد يفضِّلونها بسبب الهوس الإعلاني عنها وعن جوائزها، وميزانية أخرى لفواتير الهاتف الجوال لكل فرد من الأسرة، وكأن فاتورة هاتف البيت لا تكفي! وميزانية ثالثة للدروس الخصوصية تنافس ميزانية مصاريف المدارس، وميزانية للترفية خلال الإجازة، وغيرها الكثير مما أرهق ميزانية الأسر!

إذا نظرنا إلى سلوكيات المستهلكين في هذه الأيام، سنجد كثيراً منهم ينفقون من الأموال في تقليد الغرب والشرق في سائر عاداتهم وتقاليدهم وبدعهم، والتي لا يقرها الإسلام من قريب أو من بعيد، بل ينهى عنها ويندب على سلوك أصحابها، ومن أمثلة ذلك مظاهر الإسراف والتبذير في الولائم التي يعدها الناس لأقاربهم وأصدقائهم، بل يتنافسون في ذلك، حتى نجد أن الفرد في الولائم يوضع أمامه من المأكولات والمشروبات ما يكفيه أيامًا كثيرة، كما أن نسبة كبيرة مما يوضع على الموائد يلقى في سلة المهملات في الوقت الذي نجد فيه الكثير من المسلمين لا يجدون لقيمات يقيمون بها أصلابهم، وحدّث ولا حرج في نفقات أعياد الميلاد، السهرات، والحفلات، التي يتغنى فيها الناس اتباعًا للموضة! والأمة الإسلامية اليوم تمر بأزمات اقتصادية مؤلمة، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته والخلفاء الراشدون رضوان الله عنهم جميعًا من بعده يبيتون الليالي الطوال جائعين يشدون الأحجار على بطونهم الخاوية أيام الضنك، لا يأكلون الإ ما يأكل سائر الناس كي يشعروا بشعورهم ويتحسسوا تجربتهم ويسرعوا في إيجاد الحلول لبؤسهم وضنكهم، فما أحوج هذه الأمة - في هذا الوقت بالذات- إلى التأسي بنبيها وصحابته الكرام، والسير على نهجهم حتى لا نضل ولا نشقى!

وإذا دققنا النظر في كثير من أوجه إنفاقنا وجدنا التقليد والتباهي والتفاخر وراء هذا الإنفاق والاستهلاكية غير العقلانية! فعلى سبيل المثال تكثر النساء من شراء الملابس والعطور بصورة ترهق ميزانية الرجل، وتدفعه للارتباك في ميزانية البيت، ويعتبر بعضهن أن ارتداء الثوب الواحد أكثر من مرة، وربما في مناسبتين عيبًا! بل إن بعض النساء يغيّرن الملابس ثلاث مرات خلال الليلة الواحدة! إحدى الدراسات التي أجريت مؤخرًا أكدت أن حجم الإنفاق السنوي لنساء العرب على أدوات الزينة والماكياج يصل إلى أكثر من (22) مليار دولار سنويًا يهدر أكثر من نصفها في أسواق البلدان الغربية، والباقي يبذر على أسواق الدول العربية- التي يعاني أكثرها من حالات الركود والفقر- الإ أن ذلك لم يوقف نزف الأموال المهدرة على عتبات بيوت الأزياء! بل كشفت الدراسات أن الدول العربية كافة تستهلك أكثر من تصديرها، وما هذا الاستهلاك الزائد دائمًا والاستيراد الزائد غالبًا الإ عاملان اقتصاديان خطيران تشقى بويلاتهما الموازنات العامة وموازين المدفوعات.

فإطلاق العنان لرغبات الاستهلاك يوقع الأسر تحت طائلة الديون، فالكثير من الأسر تشكو من الديون، فالبيت والسيارة والمدارس والسفر وحتى بعض الحاجات الاستهلاكية، تأتي بالاقتراض! وعندما تكثر الديون تأتي المشكلات والخلافات والشقاق، وقد تسبب هذا في أحيان كثيرة في وقوع حالات الطلاق بين الزوجين!

إن الحل العملي لوقف هذه الشراهة الاستهلاكية يكمن في التربية الاستهلاكية، من خلال عملية التنشئة الاجتماعية، وذلك لكسر النهم الاستهلاكي! ومن الضروري تقدير الكميات المطلوبة والجودة والنوعية والفترة الزمنية لاستهلاك السلع والمنتجات مع كبح جماح انفعالاتنا العاطفية المتعلّقة بالكميات المطلوب شراؤها واستهلاكها.

wafa-n-alajami@hotmail.com

المحاضرة بقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بمدينة الملك عبدالله للطالبات والمستشارة الأسرية

مقالات أخرى للكاتب