Friday 31/01/2014 Issue 15100 الجمعة 30 ربيع الأول 1435 العدد

محطات تربوية

التعزيز الإيجابي وأنواعه

يعد التعزيز لسلوكيات الأطفال الإيجابية من أهم وسائل التربية الناجحة التي على الوالدين العمل بها وهنا نعرض ثلاثة أنواع من التعزيزات الإيجابية وكيفيتها:

أولاً: التعزيزات الاجتماعية

هي عبارة عن تعبيرات منها لفظية وغيرها مثل: الابتسامة، واللمسة، والإطراء، وضم الطفل، أو الربت على ظهره، والإصغاء له، وسؤاله، وإظهار الاستحسان.هذا النوع من التعزيز عندما يعطى للطفل يمنحه الثقة بالنفس والشعور التقدير. مثال: الطفل عندما يبتسم ويرى الأم تبتسم والأب يصفق والجدة تهلل يتعلم الكثير من الابتسامة والمناغاة.

ثانياً: التعزيزات الملموسة

تتطلب توفير أشياء يستطيع الشخص أن يلمسها بنفسه مثل المال والطعام ووضع النجوم، لكي تقوم التعزيزات الملموسة بفاعليتها لابد أن تقترن بالتعزيزات الاجتماعية.

مثال: عندما ينجح الطفل في التوقف عن التبول اللا إرادي في الفراش وعندها نضع له النجوم كل ليلة سوف يعزز استمرار النجاح لديه.

ثالثاً: التعزيزات بالنشاطات

هي عبارة عن مكافأة الطفل بممارسة أنشطة يحبها مثل اللعب معه أو السماح له لأن يبقى مستيقظاُ 15 دقيقة إضافية قبل النوم أو مشاهدة التلفاز أو قراءة قصة إضافية أو اللعب بجهازه أو إعطاءه نوع من الحلوى لتناوله بعد الطعام أو السماح له باللعب مع صديق أو عمل حفلة لأصدقائه وهكذا.

مثال: إذا بدأ الطفل يستجيب للأوامر للذهاب لفراشه بدون تذمر أو تأخر فعلينا أن نعزز ذلك بقراءة قصة من القصص التي يحبها.